تخضع المنتخبات المشاركة في كأس العرب، المقامة حاليا في قطر، اليوم إلى الراحة الأولى في البطولة، بعد أن انتهت أمس منافسات الجولة الأولى، على أن تنطلق غدا منافسات الجولة الثانية بـ4 مواجهات وتستكمل بعد غد بـ4 مباريات، وشهدت الجولة الأولى تنافسا مثيرا وحضور جماهيريا، ومتابعة كبيرة من قبل الجماهير العربية.

3 ألقاب

النجم الدولي السابق وحارس منتخب البحرين، وقائده حمود سلطان، أبدى سعادته البالغة بعودة البطولات العربية ومنافساتها، وقال «شيء جميل وخبر أسعدنا جميعا، وللأمانة لولا المملكة العربية السعودية ورجالاتها، لكانت البطولات العربية انتهت، فهي تقدم دعما لامحدودا للبطولات العربية منذ عهد الراحل الأمير فيصل بن فهد، وكذلك الأمير سلطان بن فهد، والأمير نواف بن فيصل، وكذلك في الوقت الحالي من قبل المستشار تركي آل الشيخ، والأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل».

وأضاف النجم حمود سلطان قائلا «ذكرياتي مع البطولات العربية جميلة جدا وصعب نسيانها، بل من المستحيل نسيانها، فقد قدمت أجمل المستويات مع منتخب البحرين، وحققت 3 ألقاب كأفضل حارس عربي خلال البطولة العربية بالمغرب وتونس والإمارات».

وحول مشاركة العديد من المنتخبات بالصف الثاني قال «أتمنى من جميع المنتخبات المشاركة بمنتخبها الأول، وبنجومهم الدوليين لتتمتع بمنافسات قوية وتحظى بمتابعة أقوى، وتمنيت لو أن الاتحاد العربي ألزم المنتخبات بذلك، بل يفرضها كفرض، لتظهر البطولة بصورة أفضل وأجمل وأقوى».

وعن النجوم السابقين العرب قال «العديد من النجوم الخليجيين والعرب، نجوم من ذهب، والذين تربطني بهم علاقات قوية وما زالت حتى اللحظة»

12 طاقما

يقود البطولة 12 طاقم تحكيم، وتم الاختيار بعناية فائقة بـ2 من آسيا و2 من إفريقيا، و2 من أمريكا الشمالية، و3 من أمريكا الجنوبية، وطاقم واحد من أوقيانوسيا، و2 من أوروبا، و اختيار 16 حكم فيديو مساعدا للبطولة، والملاحظ غياب الحكم السعودي عن البطولة.

13 نجما

ضمت قائمة عدد من المنتخبات العربية المشاركة بكأس العرب، عددا من اللاعبين المحترفين بالدوري السعودي، حيث ضمت قائمة المنتخب المغربي 5 لاعبين، ومثلهم في المنتخب الجزائري، ولاعبان في المنتخب التونسي، ولاعب في قائمة المنتخب المصري.

صدارة جزائرية

يتصدر لاعب المنتخب الجزائري، والريان القطري ياسين إبراهيمي، قائمة اللاعبين العرب الأغلى في البطولة، وبقيمة تُقدر بـ8 ملايين يورو، وجاء بعده لاعب المنتخب التونسي والاتفاق، نعيم سليتي، بقيمة 7.5 ملايين يورو، واحتل لاعب المنتخب الجزائري والسد القطري، بغداد بونجاح، المركز الثالث بـ6 ملايين يورو.

و جاء لاعب المنتخب الإماراتي، علي مبخوت في المركز الرابع بـ 4 ملايين يورو، ودخل لاعبا السد والدحيل القطريين، أكرم عفيف، والمعز علي، ضمن القائمة، إذ جاءا في المركزين الخامس والسابع على التوالي، بقيمة 3.70 ملايين يورو للأول، و 3 ملايين يورو للثاني، جاء نجم الدفاع المصري أحمد حجازي في المرتبة السادسة بـ3.5 ملايين يورو، وحل لاعب منتخب تونس ومانشستر يونايتد الإنجليزي، حنبعل المجري، ثامنا بـ2.70 مليون يورو، وجاء ثلاثة لاعبين بنفس القيمة السوقية، وهم الإماراتي كايو كانيدو، وحارس مرمى المنتخب المصري محمد الشناوي، والتونسي محمد بن رمضان، وبلغت قيمته كل منهم السوقية 2.5 مليون يورو.

فرق كبير

تضم قوائم المنتخبات العربية المشاركة في البطولة، العديد من اللاعبين المخضرمين أصحاب الخبرات الطويلة في الملاعب، حيث يعد معتز ياسين لاعب المنتخب الأردني، هو أكبر اللاعبين سناً في البطولة العربية حيث يبلغ عمره 39 سنة، يليه إسماعيل مطر قائد المنتخب الإماراتي 38 عاما، بجانب الفلسطيني عبد اللطيف البهداري 37 عاما.

بينما أصبح مهاجم مانشيستر يونايتد، التونسي حنبعل المجبري أصغر اللاعبين عمرا بـ18 عاما، جاء بعده السعودي سليمان هزازي بـ18 عاما، حيث يفصل بينهما 19 يوما فقط.

ولعل من المفارقات أن الفارق العمري بين أكبر لاعب معتز ياسين، وحنبعل في البطولة 21 عاما، ويعتبر المنتخب الإماراتي هو الأكبر عمرا والسعودية هي الأقل معدلا بالأعمار.

- 3 ألقاب أسعدت عملاق البحرين

- 21 عاما الفارق بين أكبر وأصغر اللاعبين

- 13 محترفا في الدوري السعودي بالبطولة

- جزائري أغلى اللاعبين قيمة سوقية

- 12 طاقما للحكام وغياب للصافرة السعودية

- اليوم الراحة الأولى للفرق

- 4 مباريات غدا ومثلها السبت