الاتحاد الأوروبي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن الوقت قد حان «للتفكير في جعل التلقيح إلزاميا» مع ارتفاع معدلات العدوى داخل دول الاتحاد.

11 مليون جرعة

سجلت آلية كوفاكس لإعادة توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد على الدول الفقيرة رقما قياسيا أمس، لكن رئيس تحالف اللقاحات دعا الدول المانحة إلى بذل جهد لتسهيل توزيعها.

وقال سيث بيركلي، رئيس تحالف اللقاحات، على تويتر: «سجلت كوفاكس أهم يوم لها مع تسليم أكثر من 11 مليون جرعة في 24 ساعة» في 29 نوفمبر إلى ستة بلدان.

تهديد للانتعاش

تقول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية إن المتحورة أوميكرون تهدد الانتعاش العالمي، لأنها تخفض توقعات النمو الاقتصادي لعام 2021 إلى 5.6 %، وتدعو إلى عملية تلقيح أسرع خوفا من «احتمال تكاثر» سلالات أكثر فتكا.

اتفاق دولي

وافقت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية الأربعاء على البدء في إنشاء اتفاق دولي جديد حول كيفية التعامل مع الأوبئة مستقبلا والحرص على عدم تكرار سيناريو كوفيد- 19.

بطولة أستراليا

قال منظمو بطولة أستراليا المفتوحة إنهم لا يحاولون «ابتزاز» نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا في كرة المضرب من خلال الإصرار على تلقيح جميع اللاعبين، لكنه يرفض الكشف عما إذا كان تلقى اللقاح من عدمه.

الصين تعلق الواردات

أوقفت مدينة مانتشولي الواقعة على الحدود مع روسيا شمال الصين الواردات عبر السكك الحديد، بما في ذلك الفحم والخشب بسبب مخاوف من ظهور بؤر تفش جديدة.