أعلنت الحكومة اليابانية الخميس العودة جزئيا عن طلبها من شركات الطيران تعليق قبول حجوزات جديدة للوافدين إلى اليابان، مشيرة إلى أنها تريد من خلال ذلك التأكد من تمكن رعاياها من العودة إلى البلاد.

وكانت طوكيو طلبت يوم الأربعاء من شركات الطيران تعليق كل الحجوزات الجديدة للدخول إلى أراضيها لمدة شهر في مواجهة المخاوف من انتشار المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا، في قرار يؤثر على المواطنين اليابانيين والسكان الأجانب أيضا.

لكن تم تعديل هذا القرار لإفساح المجال أمام اليابانيين للعودة إلى بلادهم، كما أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الخميس.

وقال الناطق باسم الحكومة هيروكازو ماتسونو «هذا الطلب أثار ارتباكا في صفوف الأشخاص المعنيين، وبالتالي طلب رئيس الوزراء من وزارة النقل إعادة النظر في المسألة للأخذ في الاعتبار مطالب المواطنين اليابانيين» الراغبين في العودة إلى البلاد.

وكانت اليابان أعلنت من جانب آخر يوم الاثنين إغلاق حدودها أمام كل الزوار الأجانب بعد ثلاثة أسابيع فقط على تخفيف بعض القيود من أجل السماح بدخول المسافرين للأعمال والطلاب والمتدربين الأجانب.

وقررت أيضا يوم الثلاثاء إغلاق حدودها أمام كل الوافدين الأجانب القادمين من عشر دول من أفريقيا الجنوبية، وبينها جنوب أفريقيا التي ظهرت فيها المتحورة أوميكرون للمرة الأولى.

كانت اليابان بمنأى نسبيا عن الوباء، مع تسجيل حوالى 18.350 وفاة منذ مطلع 2020. كما تجنبت فرض إجراءات عزل مشددة خلافا للعديد من الدول الأخرى. وبعد انطلاقة بطيئة، تسارعت حملة التلقيح مع الوصول إلى تطعيم 77% من سكان البلاد بالجرعتين.