دائما لا نرى إلا ما نريد أن نراه بحدود تفكيرنا فقط، دون أن نعلم ما في داخل كل إنسان من مشاعر. نُهمل بعض الجوانب، لأنها لا تمسنا أو لسنا محترقين بها.

دعونا ننظر إلى قضية مهمة في مجتمعنا، وهي الطلاق، الذي له جوانب لا نعلم بها في مجتمعنا، فهو ألم وأمل، وهناك من ينظر إليه بأنه ما قدره الله، وفئة أخرى تنظر على أنه مرفوض. نعم أصبح الطلاق الآن ظاهرة منتشرة، لعدم التوافق بين الأطراف، وهي نقطة مهمة في الزواج.

وبغض النظر عن أسباب الطلاق، فقد أصبح ظاهرة مجتمعية، لذلك علينا التأقلم معها، فلا ننظر إلى المطلقين بأنهم فئة منبوذة، نوجه لهم الكلام القاسي والجارح، فنحن لا نعلم ما يخدش دواخلهم. ربما البعض لا يهتم لما يقال، لأنه مقتنع بأنه على صواب في هذا الاختيار، ولديه قوة لمواجهة مجتمعه، ولكن البعض منا يخاف من المواجهة، فلا تلقوا بتلك الكلمات التي تخدش أرواحهم، وثقوا في أنه لم يُسن الطلاق إلا رحمة من الله لأطرافه، فالمرأة المطلقة ليست فريسة سهلة، كما يظنها البعض، فهي صاحبة قرار، وعليها ألا تلتفت لأي أمر خلفها، وتستمر في حياتها للأمام. ليس ذنبها أنها وضعت في ظروف معينة، ربما تكون مطلقة، ولكن تريد الحفاظ على أبنائها بعيدا عما يضرهم في حياتهم.

إن للطلاق أسبابا، لذلك لماذا نحكم عليها وكأنها كانت مخيرة. الأمر ليس سهلا أبدا، كما يظنه البعض، فلربما كان الطلاق لمصلحة الطرفين، وربما عانى الرجل والمرأة تلك النظرة، وربما كثرت عليهم الضغوطات.

ينظر البعض لهم بلا حياء، ولكن للأسف حياتهم مثقلة بالمسؤوليات الكبيرة، خصوصا إذا كان المطلقون يرعون أطفالهم، ويحاولون احتواءهم، وتعويضهم عن أي شعور أو نقص، فالأم تحاول أن تعوض مكان الأب، ولو بجزء بسيط، والأب يحاول أن يعوض مكان الأم أيضا.

من نحن يا سادة كي نحاسبهم أو نتعالى عليهم، ونعاير أطفالهم أو نحاول التقليل من شأنهم. لا نعلم عن ظروف البعض، لذلك لا نحكم عليهم، ونتسرع ونشعرهم بأنهم منبوذون، وأن مصير أطفالهم التفكك لمجرد رحيل طرف منهما أو مغادرته.

بالعكس، لكي يكونوا ناجحين في حياتهم عليهم أن يحاولوا لم شتات أنفسهم وعائلتهم الصغيرة، لكي يكونوا عائلة متكاملة. لذلك يا عزيزي / عزيزتي تلك النظرة التي توجهها لهم خاطئة، لأن الحياة مستمرة بشتى الطرق، ولا تقف على موتٍ أو فراقٍ. لذلك بدلا من محاولة معاتبة الناس، ومحاولة معرفة الأسباب، والتدخل في أمورهم، ولومهم على أمر أراده الله أن يكون، انشغلوا بإصلاح أنفسكم أولا، فليس كل بيت متكاملا بجميع أفراده، وأساسه التماسك، ربما يكونون عائلة يعيشون في بيت واحد، مجتمعين بالأجساد، وواقعهم التفكك الروحي.