بعد تمتعهم بإجازة نهاية الفصل الدراسي الأول التي امتدت أسبوعاً كاملاً، يعود اليوم الطلاب والطالبات ومعلموهم في كافة المراحل الدراسية لاستئناف الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، وذلك بعودة أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في جميع المراحل الدراسية، حيث ستكون الدراسة حضورياً في المرحلتين المتوسطة والثانوية مع تطبيق الدوام الشتوي، وعن بُعد في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، وذلك لمواصلة رحلتهم التعليمية رغم تحديات الجائحة في مدارس التعليم العام الحكومي والأهلي والأجنبي في مناطق ومحافظات المملكة.

المتحور الجديد

وبعد ظهور المتحور أوميكرون عاد القلق مجدداً للمجتمع التعليمي من إمكانية تفشي المرض داخل المدارس بعد تحذيرات وزارة الصحة ووصفها المتحور الجديد بـ«المثير للقلق» وسط مطالبات باتخاذ إجراءات احترازية استباقية لمواجهة المرض قبل تفشيه، وذلك بالعودة للتعليم عن بعد حتى تتضح الرؤية حول مواجهة المرض، أو على الأقل توزيع الطلاب على مجموعتين في كل فصل دراسي للحد من الازدحام وتكدسهم في الفصول الدراسية.

نماذج تشغيلية

وقالت وزارة التعليم، إن طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية سيواصلون دراستهم حضورياً مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، والنماذج التشغيلية، كما يواصل طلبة المرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال دراستهم عن بُعد من خلال منصتي «مدرستي»، و«روضتي».

ووجهت وزارة التعليم إدارات ومكاتب التعليم وجميع مدارس التعليم العام بأهمية مواصلة تطبيق البروتوكولات والإجراءات الصحية، كذلك الاستمرار في توعية الطلاب والطالبات بالإجراءات الاحترازية المعتمدة من وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة (وقاية)، مع الالتزام بتطبيقها حفاظاً على سلامتهم وأسرهم ومجتمعهم.

قواعد

ونوهت الوزارة بأهمية تطبيق قواعد السلوك والمواظبة المحدثة في المدارس لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية، إلى جانب التزام طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية بقواعد السلوك الرقمي المطبقة في الفصول الافتراضية عبر منصة «مدرستي».

وأكدت التعليم على مكاتب الإشراف التربوي بمتابعة سير العملية التعليمية من اليوم الأول، وإعداد التقارير، وتقويم الأداء، في جميع مدارس التعليم العام الحكومية والأهلية، وفقاً لطبيعة المادة والمرحلة والصف الدراسي، والرفع بالتقارير لإدارات التعليم حيال ذلك.

من النماذج التشغيلية

حضوريا للمرحلتين المتوسطة والثانوية

عن بعد للابتدائية ورياض الأطفال

مواصلة تطبيق البروتوكولات والإجراءات الصحية

استمرار توعية الطلاب بالإجراءات الاحترازية

تطبيق قواعد السلوك والمواظبة

الالتزام بقواعد السلوك الرقمي