لا أحد يعرف مدى فعالية اللقاحات في الوقاية من التقاط المتحورة أوميكرون السريعة الانتشار من الفيروس المسبب لكوفيد19- أو مدى ما توفره من حماية من أعراض المرض الشديدة، فيما الاختبارات المعملية جارية لتحديد فعالية اللقاحات لكن نتائجها لن تصدر قبل أسبوعين إلى 3 أسابيع.

أعراض خطيرة

في غضون ذلك، ما زالت المتحورة دلتا هي المسيطرة ومن ثم يحث الخبراء والحكومات وشركات تصنيع اللقاحات على الاستفادة من اللقاحات المعززة حيثما تكون متاحة. وأثبتت دلتا قدرتها على الإفلات من الدفاعات التي يؤمنها اللقاح ضد انتقال العدوى بشكل أفضل من المتحورات ألفا وبيتا وجاما. ومع هذا، ظلت اللقاحات فعالة جدًا في الوقاية من الإصابة بأعراض خطيرة جراء دلتا، ما يقلل من مخاطر استنفاد موارد المستشفيات. ومع استمرار هيمنة دلتا في أوروبا، يحاول بعض البلدان تسريع حملات التطعيم بالجرعة الثالثة.

تقليل الانتظار

وحدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هدفًا يتمثل في إعطاء جرعة معززة لجميع البالغين بحلول نهاية يناير وتقليل فترة الانتظار بين الجرعتين الثانية والثالثة من ستة إلى ثلاثة أشهر.

في الولايات المتحدة، تسعى شركة فايزر للحصول على ترخيص لإعطاء حقنة معززة من لقاحها للذين تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عامًا. وقال آلان فيشر منسق إستراتيجية اللقاح ضد الجائحة في فرنسا «سيكون من الخطأ الجسيم الإبطاء الآن».

وقال أوجور شاهين، الشريك المؤسس لشركة بايونتيك، «رسالتنا هي ألا تهلعوا».

نسخ جديدة

لكن رئيس مجلس إدارة شركة موديرنا ستيفان بانسل قال لصحيفة فاينانشال تايمز إنه يتوقع «انخفاضًا جوهريًا» في فعالية اللقاحات ضد المتحورة الجديدة.

وأثناء انتظار نتائج تجارب فعالية اللقاح، قالت شركات فايزر وجونسون آند جونسون وموديرنا إنها باشرت العمل على إصدار نسخ جديدة من لقاحاتها تستهدف أوميكرون على وجه التحديد، في حال كانت اللقاحات المتوفرة غير فعالة ضدها. وعندما ظهرت دلتا طورت فايزر لقاحًا ضد هذه المتحورة ولكنها لم تطرحه في السوق.

أشكال خطيرة

وقال برونو كانار خبير فيروس كورونا في معهد الأبحاث الوطني الفرنسي «انتهى الأمر بالمختبرات إلى الاعتماد على أن لقاحاتها توفر حماية من أعراض كوفيد الحادة، لكنها ما زالت تسمح للفيروس بالانتشار».

وأضاف كانار أن شركة فايزر وعدت بلقاح جديد في غضون 100 يوم، لكن طرحه سيستغرق وقتًا أطول بكثير ولن يكون متاحًا قبل الربيع، «في غضون ذلك، تحمي اللقاحات الحالية من الأشكال الخطيرة من كوفيد التي تسببها المتحورة دلتا».