يترقب متابعو كأس العرب المنتخبات الـ4 التي ستكمل عقد ربع نهائي البطولة بعدما حجزت 4 منتخبات مقاعدها في دور الثمانية بشكل رسمي قبل خوض مواجهات الجولة الأخيرة للبطولة.

لوائح خاصة

ستستمر لعبة الحسابات المعقدة حتى الرمق الأخير لدور المجموعات، وحسب لائحة البطولة تشير إلى أن التأهل لربع النهائي يكون لمتصدر المجموعة ووصيف كل مجموعة حسب:

-الأعلى رصيدا نقطيا

-فارق الأهداف في حال التساوي

-المواجهات المباشرة

-اللعب النظيف

-القرعة

بطاقة واحدة

انحصرت مسألة التأهل عن المجموعة الأولى بين العراق وعمان والبحرين، بعد تأهل قطر بشكل رسمي وسيتواجه العراق مع قطر، فيما يلتقي عمان والبحرين وجهًا لوجه.

العراق

الفوز

تعادل عمان والبحرين

البحرين

الفوز شريطة تعثر العراق

عمان

الفوز شريطة تعثر العراق

حظوظ كبيرة

في المجموعة الثانية انحصرت مسألة التأهل بين 3 منتخبات وهي المتصدر الإمارات وتونس وسورية، وغادر منتخب موريتانيا البطولة ويتواجه في الجولة الحاسمة الإمارات وتونس، ويتقابل سورية وموريتانيا وتملك المنتخبات الثلاثة فرصًا مختلفة.

الإمارات

الفوز

التعادل

الخسارة وتعادل سورية وموريتانيا

سورية

الفوز

التعادل وخسارة تونس

تونس

الفوز

التعادل وتعثر سورية

آمال مختلفة

حسم المغرب تأهله عن المجموعة الثالثة وتملك 3 منتخبات فرصًا متفاوتة لبلوغ ربع النهائي هي المنتخب السعودي والأردن وفلسطين، ويتقابل الأخضر في الجولة الأخيرة مع المغرب، فيما يلتقي منتخبا الأردن وفلسطين.

الأخضر

الفوز وخسارة الأردن

الأردن

الفوز

التعادل

فلسطين

الفوز وتعثر الأخضر

حسم

أما المجموعة الرابعة فقد حسم المنتخبان المصري والجزائري مسألة التأهل للدور الثاني وغادر لبنان والسودان منافسات البطولة

اعتذار

في الوقت الذي تفاجأ فيه مدرب منتخب السودان هوبير فيلد عن إبلاغه بأن نتيجة الفحص الخاص بكورونا كوفيد- 19 كانت إيجابية وعدد من الحالات الأخرى وقبل المباراة بساعات قليلة يخبرونهم بأن نتيجة الفحص سلبية قائلًا: إن هذه ليست كرة قدم محترفة وكيف سيتم التعامل مع المنتخبات العالمية خصوصًا وكأس العالم على الأبواب، تلقت بعثة منتخب السودان المتواجدة اعتذارًا شفهيًا من لجنة بروتوكول فحص فيروس كورونا المستجد التابعة لـ FIFA ووعدت اللجنة بتقديم اعتذار مكتوب لاحقا بعد تأخرها في تسليم نتيجة فحص كورونا في الوقت المحدد قبل مواجهة مصر، إضافة إلى تأكيدها على وجود حالات إيجابية قبل اعترافها بخطأ الفحص، وقام وفد رسمي من FIFA واللجنة المنظمة بزيارة للبعثة السودانية، لتقديم الاعتذار الرسمي وفق بيان رسمي للاتحاد ووعد وفد الـ FIFA بإرسال خطاب رسمي للاعتذار.

ضعف

أبدى نجم المنتخب السوداني السابق عاكف عطا استياءه الكبير من الضعف البدني الذي ظهر به منتخب بلاده وعدم التجانس في وسط الملعب، مما أدى إلى الخسارة من المنتخب المصري بخماسية وتوديع البطولة، ورشح عطا المغرب لنيل اللقب.

مشاركة إيجابية

أكد مهاجم منتخب موريتانيا محمد سالم أن مشاركة منتخب بلاده خلال المونديال العربي أمر مميز وجيد للغاية في حد ذاته خصوصًا في ظل النسخة الجديدة والتي يرعاها الفيفا، وقال «مشاركتنا تعتبر إيجابية بكل المقاييس بعيدًا عن النتائج التي تلقاها المنتخب أمام تونس والإمارات وخسارة اللقائين إلا أن الجميع أشاد بأداء اللاعبين كمجموعة وخسرنا بصعوبة بالغة خصوصًا أمام الإمارات في الوقت بدل الضائع، وكنا نستحق الفوز أو التعادل مؤكدًا أنهم سيلعبون أمام المنتخب السوري الباحث عن التأهل من أجل الفوز ولن يكون هناك أي تخاذل».

أرقام من البطولة

الأهداف

41 هدفا

الهداف

سيف الدين الجزيري

تونس

فراس العربي

تونس

بغداد بو نجاح

الجزائر

عبد الإله الحافيضي

المغرب

بدر بانون

المغرب

الهدف الأول

سيف الدين الجزيري