حصل اسم عبدان على أعلى سعر في مزاد المنصة الإلكترونية لنادي الإبل لتسجيل أسماء الشعارات (سمها) للمنقيات والفرديات المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، حيث بلغ المليون ريال وهو الأعلى سعرًا حسب ما أكده النادي.

واشتهر الفحل عبدان في سلالة الإبل الصفر الذي يعود ملكيته إلى رجل الأعمال نداء بن عشوان وهو من رسى عليه المزاد بمبلغ مليون ريال.

وفي تصريح خاص لـ(الوطن) قال نداء بن عشوان «لا أحد من أهل الإبل يجهل سلالة لون الصفر من الإبل التي تنحدر من إنتاج الفحل المشهور عبدان، وكذلك الفحل رمان والفحل الهدب».

وبين بن عشوان أن هناك فحلان يحملان الاسم نفسه وهو الهدب، فالأول فحل المغاتير أما الثاني فهو الهدب للصفر الذي انتقلت ملكيته من ابن هلال للفريحي.

وكان نادي الإبل قد أطلق منصّة إلكترونية لتسجيل أسماء الشعارات (سمِّها) للمنقيات والفرديات المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بدءًا من النسخة المقبلة.

ويهدف نظام الأسماء والشعارات إلى تطوير بيئة الإبل الاقتصادية عبر جذب المستثمرين والرعاة للمشاركة في المهرجانات وتحفيز الشركات والقطاع الخاص عبر الاستحواذ والشراكات مع المُلاّك وحثّ الجماهير على تشجيع المنقيات وفق هذه الشعارات.

وسيعطي اقتناء الشعارات هُويّة إعلامية للمشاركين ممّا يدعم التوجه المؤسسي للمنقيات ومُلاّكها، إذ سيصبح تسجيل الأسماء شرطًا للتسجيل والمشاركة في المهرجانات التي ينظّمها نادي الإبل.

وترتبط عملية الهويّة الخاصة بالإبل من قبل مُلاّكها عبر المزايدة على حجز الاسم أولاً في منصّة «سمّها» ثم رفع الشعار الخاص بالمنقيات والفرديات بعد صدور الموافقة على امتلاك الاسم، وأصبح أمام مالك الإبل إجراءات سهلة وميّسرة لوضع إبله في خانة التنظيم عبر سلسلة من القواعد الطبية والإجرائية والتي تضمن حقه وتصونه وتُحفّز المهتمين ورؤوس الأموال إلى البيع والشراء بكل وضوح وشفافية.