على الرغم من التصاميم الغريبة لكثير من المكتبات حول العالم، فإن مكتبة Zhongshuge في مدينة «شنجن» الصينية يمكن أن تكون الأغرب على الإطلاق.

السمة المميزة في المكتبة، التي افتتحت حديثا في جنوبي الصين، هي السلم الحلزوني الضخم الذي يلتف حولها، لكن العملاء لا يمكنهم صعوده.

ووفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن الدرج المتعرّج، الذي يتميز بدرابزين مزخرف، هو في الواقع بمنزلة رف كتب خيالي.

تقف المصممة الصينية لي شيانج، مالكة الشركة المكلفة بتصميم المكتبة، ومقرها «شنغهاي»، وراء تصميم كل من المكتبة ودرج الكتب الحلزوني الخيالي التصميم، وهي مقسمة إلى 4 مساحات منفصلة: منطقة «مفهوم»، ومنطقة «منتدى»، وخليج القراءة للأطفال، وقاعة للمؤتمرات.

ووفقا لبيان صادر عن الشركة المصممة للمكتبة، فإن الدرج (رف الكتب) يسير في مسار منحني عبر منطقة «مفهوم» بأكملها، ويتصل بالمدخل والمخرج، ويوفر سهولة في التقاط الكتب على طول الطريق.

أما منطقة القراءة للأطفال، فهي عبارة عن مساحة ملونة بألوان الباستيل والأشكال الكرتونية، التي تهدف إلى استحضار «ذكريات ملونة ومبهجة».

وشرحت «شيانج» القصة وراء التصميم، قائلة: «في عملية البحث عن الخلفية الثقافية لهذه المدينة، أدركت أنه يمكنني تصميم مساحة يمكن أن تصبح رمزا لـ«شنجن» نفسها كمدينة شاملة ونابضة بالحياة.. تحية لكل مَن كافح من أجل صنع التاريخ بها».

مكتبات Zhongshuge هي سلسلة من المكتبات في جميع أنحاء الصين، وتشتهر بديكوراتها الداخلية الخيالية، وأسسها ناشر الكتب جين هاو منذ 2010.

قد صممت أستوديوهات X + Living في أكثر من 20 مبنى من مباني سلسلة المكتبات، خلقت مساحات ذات تصميمات داخلية رائعة وفريدة من نوعها.