أكد رئيس برنامج رسوم الأراضي البيضاء في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عبدالحميد الحماد، أن من بين الأهداف المحققة من برنامج «إيرادات رسوم الأراضي البيضاء»، 4 مشاريع إسكان، بقيمة إجمالية 430 مليون ريال، وهي: 100 مليون ريال لمشروع إسكان حائل، 92 مليون ريال لمشروع إسكان الدوادمي، 138 مليون ريال لمشروع إسكان عنيزة، 100 مليون ريال لمشروع إسكان العيينة.

أراض مفوترة

أشار الحماد، أمس، إلى أن الـ4 مدن، التي جرى فيها فرض رسوم على الأراضي البيضاء، من 2017م حتى يومنا الحالي، تم استهداف نطاقات محددة، وهي، موزعة على النحو التالي: * الرياض: النطاق العمراني 3315 مليون متر مكعب، والنطاق المستهدف 1367 مليون متر مربع. * مكة المكرمة: النطاق العمراني 1210 ملايين متر مكعبة، والنطاق المستهدف 325 مليون متر مربع. * جدة: النطاق العمراني 3534 مليون متر مكعب، والنطاق المستهدف 1157 مليون متر مربع. * حاضرة الدمام: النطاق العمراني 1181 مليون متر مكعب، والنطاق المستهدف 612 مليون متر مربع.

ارتفاع الطلب في الأحساء

بين الحماد ارتفاع حجم الطلب على الأراضي في الأحساء، بإجمالي تكلفة تجاوزت 34 مليون متر مربع «أراض خام: سكني، سكني تجاري»، متوقعاً خلال الربع الأول من 2022م، وتحديداً في شهري فبراير ومارس المقبلين فوترة رسوم الأراضي البيضاء في الأحساء «التي تم حصرها»، ومدة الفوترة عاماً كاملاً، وإعطاء عام آخر إضافي للجادين في التطوير من خلال تقديم رخصة البناء أو مخطط أولي معتمد، لافتاً إلى اللجوء إلى محاكم التنفيذ في حال عدم السداد، ومن أبرز المخالفات التي تستوجب الغرامات المالية في البرنامج، وهي: عدم السداد، عدم التسجيل، التقدم ببيانات خطأ، وعدم الإفصاح عن الأراضي «فيها فرض رسوم بأثر رجعي، وغرامة عدم تسجيل»، ولا تتجاوز قيمة الغرامة في المخالفات عن الرسوم نفسها، مبيناً أن حجم الغرامات التي جرى تحصيلها بعضها وصل إلى 10 آلاف ريال.

مراحل تطبيق الرسوم وفق التحديث الجديد

* الأولى: الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع وأكثر والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة. * الثانية: الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع وأكثر والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة، ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع وأكثر في مخطط معتمد واحد والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة. * الثالثة: الأرض المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع فأكثر والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة، ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد، تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر في مدينة واحدة والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة. * آلية التقييم «شرائح مساحية»: الشريحة الأولى: من 10 آلاف متر مربع إلى مليون متر مربع. الشريحة الثانية: أكثر من مليون متر مربع إلى مليوني متر مربع. الشريحة الثالثة: أكثر من مليوني متر مربع. * آلية التقييم «التضاريس»: جبلية 30%، بحرية 30%، وادي 30%. * معامل لتوافر الخدمات والمرافق: الطرق 25%، الاتصالات 3.5%، الكهرباء 25%، صرف صحي 11.8%، الماء 11.4%، تصريف سيول 3.7%، خدمات تعليمية 5%، خدمات صحية 1%، خدمات أمنية 5%، خدمات دينية 1%.