تشهد المملكة طقس مستقر في عموم المناطق باستثناء أجزاء محدودة من جنوب غربها والتي يوجد احتمالية ضعيفة بأن تهطل بها زخات متفرقة من الأمطار، فيما تصدرت بيشة قائمة الصدارة كأبرد محافظة فجر اليوم (6 درجة مئوية)، حيث يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة شمال المملكة وصولاً لحائل ليصبح الطقس باردًا نسبيًا، بينما ترتفع درجات الحرارة شرق ووسط المملكة لتصبح الأجواء دافئة، وتبقى حارة نسبيًا على سواحل البحر الأحمر. وهناك فرصة لزخات رعدية ومتفرقة من الأمطار في أجزاء من منطقتي عسير وجازان.

نشاط الرياح

وأوضح خبير الطقس والمناخ الدكتور عبدالله المسند أنه من المتوقع نشاط في الرياح السطحية الشمالية وقد تثير بعض الغبار حفر الباطن شمال وشرق القصيم والزلفي، ونشاط في الرياح السطحية البحرية الشمالية الغربية على سواحل منطقة مكة المكرمة.

الطقس غدا

ويبقى الطقس من غد (الجمعة) إلى الاثنين المقبل بارد نسبيًا شمال المملكة، وتنخفض درجات الحرارة في المناطق الوسطى والشرقية، وأجواء معتدلة، مع رياح نشطة على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة قد تثير بعض الغبار والأتربة، وذلك وفقًا لموقع طقس العرب (السعودية).

خصائص المربعانية

وتحدث المسند عن خصائص المربعانية في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع تويتر قائلًا «تنخفض فيها درجة الحرارة.. عادة تكون السماء صافية، والأجرام السماوية واضحة.. عادة تشح الأمطار فيها، وتنحسر المنخفضات الجوية.. البرودة تكون في داخل وخارج المنازل.. ظهور نجم النسر الواقع (فيقا) فجرًا جهة الشرق»، مضيفًا أنه «في منتصفها ظهور الفقع في الأماكن الموسومة.. خروج البخار المتكثف من الفم فجرًا.. هجرة طيور الجوني والكدري.. تتساقط فيه أوراق بعض الأشجار».