يمكن القول إنه ما من خصلة تضر بالمجتمعات البشرية أكثر من الأنانية وحب الذات، والانتصار لها، وهذه الصفة بالذات يظهر تأثيرها السلبي حين تسود، ويتحول معظم الأفراد إلى أشخاص يفكرون بطريقة (الأنا)؛ فيعملون لأمجاد شخصية، ويحبون لأهواء فردية، ويغضبون ويخاصمون لمصالح خاصة. ويعتقد من تلبَّس بتلك الصفة أن كل الناس على خطأ وهو وحده على صواب، وأن جميع الطرائق خاطئة إلا طريقته، وألا وجد سوى لحل واحدِ يمكن القبول به، وهو بالطبع ما يراه؛ أما خلافه فليس يقبل.

ترى تلك الفئة من الناس أنها في حالة حرب دائمة مع من يختلف معها؛ بل يعدونهم أعداء، وبهذا الفكر يسوِّغون لأنفسهم مجابهتهم بنفس الطريقة التي توهموها عنهم، فيسمح الواحد منهم لنفسه بالإساءة إليهم، ومضايقتهم، وعدم منحهم حقوقهم، أو فرصة للدفاع عن أنفسهم، والعمل على تهميشهم، ومحاولة «تطفيشهم»..

كل ذلك لا لشيء فعلوه أو لذنبٍ اقترفوه، إلا اختلافات يسيرة في وجهات النظر. والمشكلة أن بعض الأشخاص قد يتعرض للظلم، سواء بقصدٍ من الفاعل أو دون قصد؛ فتكون ردة فعل من وقع عليه الظلم شديدة ومؤذية، ويتحول في لحظات من مظلوم جُهل عليه، إلى ظالم فجر وتعدى على غيره، بل ربما يستمر في ظلم صاحبه ومضايقته أبد الدهر، وكل ذلك من باب الانتصار للذات.

والقصد هنا ليس دعوة للتقوقع على الذات والرضا بظلم الآخرين؛ وعدم الانتصار للنفس، لكني أرى أن هناك ثلاث طرائق يمكن لمن ظلم أن يسلك اثنتين منها ويتجنب الثالثة، فالطريقة الأولى في حال تعرضه لمظلمة حقيقية، ألا ينتصر لنفسه وذاته، بل يعفو ويصفح من باب قوله تعالى: {فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} (الشورى 40).

والطريقة الثانية: أن يأخذ حقه فقط دون زيادة ولا نقص {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ} (النحل 126)، أما الطريقة المنهي عنها فهي العدوان والمبالغة في الانتصار للذات، وكما يقول المولى -عز وجل: {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ} (الشورى 42).

ويبقى التحدي في أن بعض الأشخاص ربما ينتصر لنفسه وذاته دون مبرر؛ بل لمجرد اختلاف في وجهات نظر، حوَّلها إلى قضية كبيرة، ووقف أمام مخالفه موقف العداء، وحاول النيل منه بسبب ذلك الخلاف، وهذا الصنف من الناس، ربما لا يتورعون عن عمل أي شيء في سبيل إثبات وجودهم وتفوقهم على الآخرين، شعارهم ما قاله زهير بن أبي سلمى:

ومَنْ لَـمْ يَـذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِهِ

يُـهَدَّمْ وَمَنْ لا يَظْلِمِ الـنَّاسَ يُظْلَمِ .

ومع أنه ليس هناك حوض، والمسألة لا تتجاوز خلاف رأي عابر، إلا أن بعض الناس يظن أن لرأيه حرمة لا يحق لأحدٍ أن يعتدي عليها، ومن يفعل فقد باء بغضبه، وكان عرضة لانتقامه، وهذه الفئة لا تنفرد فقط بخصلة الظلم والتعدي محل حديثنا؛ بل إن المنتمين إليها يتصفون بخصلة أخرى، هي في الغالب قرينة لها، ولا يمكن أن تفارقها، وهي الانتهازية؛ حيث لا يفوتون الفرصة أبداً،

ولا يهمهم إن كانت من حقهم أم لا. همهم الأول والأخير الحصول على ما يريدون ويسعون إليه، ولا تسل عن كيف يدرك هذا المبتغى؛ فهذا غير مهم، حتى لو كان نيله بالصعود على أكتاف الآخرين أو أي جزءٍ من أجسادهم، فهذا لا يهم، لأن تفكيرهم منصبّ فقط على الهدف، أما الكيفية فغير مهمة.

مبدأهم: أن الغاية تبرر الوسيلة؛ وامتداداً لذلك المبدأ يبذلون كل ما بوسعهم للحصول على ما يريدون، وينتظرون من الآخرين المساعدة، وتذليل العقبات والصعاب كافة، التي قد تعترض طريقهم في تحقيق مبتغياتهم.

وبالمقابل فهم لا يساعدون أحداً في تحقيق طموحه، بل قد يصل بهم الأمر أحيانا إلى افتعال المشاكل؛ لتكون حائلاً دون وصول الآخرين إليهم، وطلب المساعدة منهم.