يواصل مجلس الشورى، الأسبوع القادم، عقد جلساته العادية من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة، وذلك لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، التي تتضمن تقارير أداء سنوية لعدة جهات وأجهزة حكومية، ومشاريع أنظمة، وتعديلات مقترحة، وذلك بعد أن يستعرض التقارير بشأنها من اللجان المتخصصة بالمجلس، التي أنهت دراستها ورأيها حيالها.

سيناقش مجلس الشورى، في جلسته العادية السادسة عشرة، التي يعقدها الاثنين القادم، تقريرا تقدمه لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لصندوق البيئة للعام المالي 1441/1442هـ.

في حين يصوت المجلس، خلال هذه الجلسة، على التوصيات التي توصلت إليها لجنة المياه والزراعة والبيئة، ولجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ولجنة الحج والإسكان والخدمات، ولجنة الاعلام بشأن التقارير السنوية لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1441/1442هـ، والتقرير السنوي لهيئة الإذاعة والتليفزيون للعام المالي 1441/1442هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لرد من اللجان على ما أثير من ملحوظات الأعضاء وآرائهم في جلسات سابقة خلال مناقشة تلك التقارير السنوية.

وقد أدرج المجلس في جدول أعمال الجلسة التصويت على قراره بشأن ما رفعته لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من توصيات حيال التقرير السنوي للهيئة العامة للنقل، والتقرير السنوي للهيئة العامة للموانئ خلال العام المالي 1441/1442هـ. كما تقدم لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تقريرها الآخر بشأن المعاملة المتعلقة بمشروع نظام الاتصالات وتقنية المعلومات.

وعلى صعيد أعمال جلسة المجلس العادية السابعة عشرة، التي يعقدها الثلاثاء القادم، يناقش المجلس تقريرا من لجنة حقوق الإنسان بشأن المعاملة المتعلقة بتعديل الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وتقريرا آخر من لجنة التجارة والاستثمار بشأن المعاملة المتعلقة بمشروع نظام المعالجات التجارية في التجارة الدولية.

وضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة، يصوت المجلس على قراره بشأن ما توصلت إليه لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من توصيات بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي للعام المالي 1441/1442هـ، بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة حيال ملحوظات الأعضاء وآرائهم في أثناء مناقشة هذا التقرير. كما تعرض لجنة الثقافة والرياضة والسياحة وجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الرياضة للعام المالي ١٤٤١/١٤٤٢هـ، تمهيدا للتصويت على قرار المجلس بشأن ما توصلت إليه اللجنة من توصيات. بينما تقدم لجنة الطاقة والصناعة وجهتي نظرها حيال التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1441/1442هـ، والتقرير السنوي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية للعام المالي 1441/1442هـ.

كما يحسم المجلس قراره، في الجلسة نفسها، بشأن توصيات لجنة المياه والزراعة والبيئة تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي 1441/1442هـ، وما أثير من ملحوظات وآراء حيال هذا التقرير.

وعلى صعيد جدول أعمال جلسة المجلس العادية الثامنة عشرة، التي يعقدها الأربعاء، يصوت المجلس على قراراته بشأن ما توصلت إليه لجنة التعليم والبحث العلمي من توصيات بشأن تنظيم ما يتعلق بعقد اتفاقيات التعاون العلمي والفني ومذكرات التفاهم بين الجامعات والمؤسسات الأجنبية، وما ورد من لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن مقترح تعديل إحدى مواد نظام العمل، المقدم استنادًا للمادة «23» من نظام المجلس.

كما يناقش المجلس تقريرا آخر، تقدمه لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مقترح تعديل بعض مواد نظام المرافعات الشرعية، المعاد للمجلس لدراسته وفق المادة «17» من نظامه.