أعطت الوكالة الأوروبية للأدوية الضوء الأخضر للقاح نوفافاكس Novavax المضاد لكوفيد19 والذي يرتكز على تقنية تقليدية أكثر من تلك المستخدمة في اللقاحات المتاحة، وهو أمر قد يقلل الشكوك لدى الأشخاص غير الملقحين.

وبذلك، أصبح لقاح الشركة الأمريكية «الخامس الموصى به في الاتحاد الأوروبي للوقاية من كوفيد للأشخاص الذين يبلغون 18 عاما وما فوق» على ما ذكرت الوكالة الأوروبية للأدوية في بيان.

وقالت الشركة إنها «تقيّم فعالية لقاحها ضد المتحورة أوميكرون» وأنها تعمل على إصدار نسخة محددة لمكافحة هذه المتحورة المعدية جدا.

ونوفافاكس الذي قد يصبح اللقاح الخامس المضاد لكوفيد المصرح به في الاتحاد الأوروبي، يعتمد، على غرار لقاحات الأطفال المستخدمة على نطاق واسع، على بروتينات تثير استجابة مناعية وخالية من الفيروس، ويُطلق عليه اسم لقاح الوحدات الفرعية.

أشهر صعبة

ووقعت المفوضية الأوروبية عقدا مع شركة نوفافاكس لشراء 200 مليون جرعة مسبقة من لقاحها بمجرد التصريح به من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية.

وفي موازاة ذلك، تتضاعف التحذيرات في الولايات المتحدة وأوروبا في مواجهة موجة الإصابات التي تسببها أوميكرون.

في بريطانيا، توفي 12 شخصا جراء إصابتهم بأوميكرون وأدخل 104 مصابين آخرون بالمتحورة إلى المستشفى كما أعلن نائب رئيس الوزراء دومينيك راب.

وقال راب «إذا راقبنا أوميكرون، ندرك أنها تنتشر بسرعة كبيرة» مضيفا «لا نعرف حقا إلى أي مدى سيسوء الامر».

معدل مرتفع

وأعلن نجم كرة المضرب الإسباني رافايل نادال أنه مصاب بفيروس كورونا، وذلك غداة عودته من أبوظبي حيث كان يشارك في دورة استعراضية.

وفي فرنسا، ثبتت إصابة وزيرة الصناعة أنييس بانييه-روناشير بكوفيد-19 فيما تواجه البلاد معدلا مرتفعا من الإصابات مع نحو 50 ألف إصابة جديدة يوميا.

وحذّر مستشار البيت الأبيض المكلف بالأزمة الصحية أنتوني فاوتشي من أن المحوّرة أوميكرون منتشرة في كل أنحاء العالم، معربا عن قلقه إزاء عدد الأمريكيين الذين لم يتلقوا اللقاح بعد.

ناقوس الخطر

وتوصلت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين ورابطة اللاعبين المحترفين إلى اتفاق على خطة من شأنها إجبار الفرق المتأثرة بالفيروس على التعاقد مع لاعبين إضافيين.

وفي ألمانيا، دقت مجموعة الخبراء الاستشارية للحكومة ناقوس الخطر بشأن انتشار المتحورة أوميكرون ودعت إلى فرض قيود إضافية على التجمعات «في أقرب وقت ممكن».

وأغلقت كل المتاجر والمطاعم ودور السينما والمتاحف والمسارح حتى 14 يناير، فيما ستغلق المدارس أبوابها على الأقل حتى 9 يناير.

وفي بلجيكا، أعطت الحكومة الضوء الأخضر لتحصين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و11 عاما ضد كوفيد بشكل مجاني وطوعي بموافقة الوالدين.

وجاء في بيان صادر عن مؤتمر حول الصحة العامة «ستنفذ عملية التلقيح بإصدار خاص بالأطفال من لقاح فايزر/بايونتيك الذي يعطى على جرعتين بفاصل 21 يوما» وستبدأ الدعوات إلى التلقيح «اعتبارا من نهاية ديسمبر».