حقق المبتعث السعودي الدكتور إسماعيل مانع آل شهي أحد أبناء منطقة نجران إنجازا غير مسبوق بمشاركة نخبة من العلماء والمتخصصين بأمريكا، بتأليف كتاب سيتم تدريسه بجامعات أمريكا بداية من العام القادم للاستهداف العضوي والجزيئي، حيث ضم الكتاب أحدث تقنيات النانو في تطوير اللقاحات وتوصيل الأدوية إلى أجهزة الجسم.

وكانت رسالة الدكتور إسماعيل مانع قد تناولت تطوير طرق توصيل الأدوية واللقاحات لجسم المريض، ونشرت أبحاثه بالعديد من المجلات المرموقة بأمريكا.

المسيرة التعليمية

هذا وقد تحدث آل شهي عن دراسته وإنجازه فقال: أكملت مسيرتي التعليمية ولله الحمد بعد المرحلة الثانوية في أمريكا، حيث درست البكالوريوس والماجستير في العلوم الطبية وحصلت على الدكتوراه في الهندسة البيولوجية والطبية بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعه إيداهو.

رسالة الدكتوراه

وأضاف «رسالتي في الدكتوراه تحدثت عن استخدام تقنية النانو في تطوير طرق توصيل الدواء واللقاحات إلى جسم الإنسان، حيث إن نتائج البحوث العلمية التي قمت بها ستساعد شركات الأدوية في تطوير اللقاحات ورفع كفاءة توصيل الدواء لمكافحة الأمراض المزمنة كأمراض السرطان والشيخوخة المبكرة أو الفيروسات المعدية مثل وباء كورونا».

فكرة الكتاب

أما الكتاب العلمي فأتت فكرته بعد انتشار وباء كورونا (Covid-19) حيث شارك مع نخبة من العلماء والمتخصصين في مجال العلاج الجزيئي في كتابته. وضم الكتاب أحدث تقنيات النانو في تطوير اللقاحات وتوصيل الأدوية إلى أجهزة الجسم سواء أكان الجهاز العصبي والدماغ أو القلب أو غيرها من الأمراض التي تصيب جسم الإنسان.

- إسماعيل مانع آل شهي

- حاصل على البكالوريس والماجستير في العلوم الطبية

- والدكتوراه في الهندسة البيولوجية والطبية

- تحدثت رسالته في الدكتوراه عن استخدام تقنية النانو