تسبب طبيب عيون بالعمى لـ6 أشخاص من مرضاه، نتيجة خطأ طبي فادح في عمليات متفاوتة لسحب المياه البيضاء، وفيما لا يزال يمارس مهنته في مستشفى خاص بمنطقة القصيم، جاءت الأحكام بالتعويض لعدد منهم من الهيئة الصحية الشرعية لثبوت ذلك.

تلف القرنية

وفي التفاصيل حسب وثائق تحتفظ بها «الوطن» دخل المرضى جميعهم في علة واحدة لإجراء عملية سحب الماء الأبيض الذي لا يستغرق زمن إجرائه نصف ساعة في الحالات الطبيعة على يد المتخصصين إلا أن مكوث المرضى في غرفة العمليات لساعات جعلهم في شك لتكون النتيجة فقدان البصر وتلف في القرنية بعد الانتهاء من إجراء العملية.

وقد جاءت الأحكام بالتعويض لعدد منهم من الهيئة الصحية الشرعية لثبوت الخطأ وإجراء عمليات لا تتوافق مع الأصول والأعراف الطبية.

الاستمرار في العمل

فيما استغرب مصدر مطلع لـ«الوطن» عن تكرار مثل هذ الخطأ من الطبيب إلى أن وصل لهذا العدد دون إيقافه أو مسائلته وإنهاء عقده، مما زاد عدد الضحايا، لا سيما أن تخصصه لا يعتبر من التخصصات النادرة.

وأضاف أن تحول الشخص من مبصر إلى كفيف له انعكاسات كبيرة وجسيمة للمريض ولأسرته ولمن حوله.

تعويض الحالات

وقال المصدر إن التعويض لمثل هذه الحالات عليه أن يراعي اعتبارات عدة تتمثل في فقدان البصر، والأضرار المترتبة عليه سواء كانت مادية أو اجتماعية أو وظيفية، وما يتبع ذلك من مضاعفات طبية نتيجة الخطأ.

وطالب وزير الصحة بالتدخل العاجل لتخفيف معاناة ضحايا الطبيب ومعالجتهم على حساب الوزارة والوقوف بجانبهم ومحاسبة المسؤولين المقصرين عن تقييم الأداء والمتابعة، وإيقاف كل من يتكرر لديهم مثل هذه الأخطاء الطيبة.

في جراحة الساد أو المياه البيضاء:

- تتم إزالة العدسة المعيبة من داخل العين.

- تستبدل بعدسة اصطناعية (تسمى العدسة داخل العين أو IOL).

- يتم هذا الإجراء عادةً في العيادات الخارجية.

- لا تحتاج للإقامة لأكثر من ليلة واحدة.

- يعتبر التدخل الجراحي الحل الوحيد للتخلص من هذه المشكلة.

طرق علاجية أخرى:

- تغيير عدسات النظارات الطبية بعدسات أقوى لتحسين مستوى النظر.

- استخدام عدسات مكبرة للقراءة.

- استخدام عدسات مضادة للتوهج.