وضع المستشار الدكتور عبدالله الحوطي، الإنسان أو رأس المال البشري في أهم الأولويات التي يعول عليها في السياحة، معتبراً أنه عامل الترجح الأول الذي يمكن الاستناد إليه عند اختيار موقع سياحي ما ليكون وجهة للسائح.

ومن منظر الزائر الذي حل ضيفا على عسير لمدة 6 أيام، يرصد الحوطي المكان والإنسان بعين الزائر، المتمعن والمقارن ما بينها وبين وجهاته السابقة التي أكسبته خبرات عدة، وهو ما يضفي على تجربته كزائر كثيرا من الأهمية للتطوير والوقوف على جوانب النقص والقصور في الخدمات أو المرافق العامة، وكذلك طريقة العنصر البشري المشجع على التعاطي مع السياحة والتعامل مع الزوار والسائحين.

هوية المكان

يقول الدكتور الحوطي «وقعت في حب عسير قبل أن أزورها، ولم يكن ذلك مجرد حب عابر، فقد سوّقت لزيارتها، ولإمكانية نجاح المشاريع السياحية فيها».

ويستطرد «حضرت إلى عسير صديقا وسائحا وزائرا، ولأؤدي عملا في الوقت نفسه، لكن أهلها لا يعترفون بتلك الأسباب، فأنت ضيف كريم مهما كانت أسبابك، وكرمهم ليس ابتسامة وترحيبا، بل هو عُرف وتقاليد يتسم بها الجميع مواطنين ومقيمين، وهذا ليس مجاملة، إذ يمكن للجميع أن يختبر أهل عسير الذين يشعرون بحزن شديد لمجرد رفضك قبول دعوتهم على وجبة أو فنجان قهوة».

وجهات متنوعة

يكمل «6 أيام قضيتها في كنف أهل عسير، سبقها تحضير من جهة العمل والمشرفين على البرنامج السياحي في عسير، وقد قسمت الوقت بين العمل والجولات السياحية بشكل منظم، وأدرجت زيارة عدة محافظات ومواقع سياحية في جدولي، وهي خميس مشيط، أبها، رجال ألمع، قرى تمنية كالقرن والشرحة ووطن آل ينفع، متنقلا بين المتاحف والجبال والقرى والمحميات والمدينة العالية ونادي ضمك والمطاعم الشعبية والعالمية والإطلالات الساحرة وغيرها من الأماكن الجاذبة، وكثير من المواقع الأخرى، وإن كان الوقت لم يسعفني لزيارة كل الأماكن التي تستحق».

الإرشاد السياحي

يضيف «يلعب الإرشاد السياحي دورا مهما في البرنامج السياحي، فالمرشد هو المفتاح الرئيس لجميع الأماكن، وهو من ينقلها بالطريقة الصحيحة للزائر، لذا فالاهتمام بالمرشدين مهم، لأنهم يقابلون أنماطاً مختلفة من البشر، ما يجعل عملهم حساسا جدا يوجب انتقاؤهم بميزان دقيق».

وبين «لم يكن التعامل الراقي وحسن المعشر والابتسامة فقط هي العادات والصفات التي يتصف بها أبناء عسير، فقد أثارت دهشتي رغبتهم بتطوير ذاتهم أولاً، فجميعهم يبحثون عن الأفضل، وهذه ورقة مهمة ومحفّزة للتقدم في ظل اهتمام الحكومة الرشيدة، وإمارة المنطقة، فالأدوات التي يمكن التعويل عليها متوفرة، وأهمها (رأس المال البشري)، الذي تبنى عليه المشاريع الناجحة، لأنه المحرك الأساسي للتنمية فهو الذي تدير باقي الموارد الأخرى، وهي من تواجه التحديات إذا ما كانت مؤهلة ولديها الرغبة في التطوير والتقدم.

مقومات طبيعية

يوضح» في عالم الطيران عندما تتأخر الطائرة عن الإقلاع يقوم الكابتن بزيادة السرعة حتى يصل في الوقت المحدد، وبما أن عسير مقبلة على طفرة ستكون الأولى والأقوى على مدى تاريخها، وإن كانت متأخرة، إلا أن أسباب وصولها في الوقت المحدد متاحة بتواجد أمير المنطقة الذي يقود قطار التنمية بالسرعة القصوى يصاحبها الكفاءة والجودة والجمالية، مترجماً رسالة ولي العهد إلى واقع تستحقه هذه الأرض التي حباها الله بأجواء منعشة طوال العام وهي أهم أسباب جلب السائح، كما أن لديها بنية تحتية متينة مما يعني بناء منشآت سياحية واقتصادية ضخمة ولديها أرض خصبة ومنتجات استهلاكية متنوعة، وهذا يشير إلى أنها ستكون وجهة تجارية اقتصادية سياحية في آن واحد.

الواجهة الأولى

ختم «كل ما سبق في غاية الجمال، لكن يبقى الشيء المهم الذي يستحق النظر فيه وإعادة ترتيب أوراقه، وهو الواجهة والنظرة الأولى والصورة الذهنية التي تتكون لأول وهلة عن منطقة عسير، فالمطار في أبها لا يعكس أبداً الواقع الجميل الذي يلي بوابة الدخول لأنه يعد الموقع الأكثر حساسية في جميع المدن والدول، ففيه يُصنع الانطباع الأول، وغالباً الانطباع الأول يعيش طويلاً».

يذكر أن عسير حققت في الأعوام الأخيرة قفزة كبيرة سياحيا من حيث الخدمات والمرافق، وهي تحتاج أن تأخذ ملاحظات الزوار بعين الاعتبار خصوصا مع إقبالها على جملة من المشاريع السياحية الاستثمارية المهمة، والتي تتطلب تطوير الإنسان والمكان والثقافة.

السياحة في عسير

الإنفاق الإجمالي للسياح

361.657.278 ريال سعودي

إجمالي رحلات الطيران

98.806

رحلات سياحية خلال عام 2018

نوع مكان الإقامة والوجهة

76289

رحلة في أماكن إقامة خاصة بنسبة 77.2 %

15.623

نزيلا في الفنادق بنسبة 15,8 %

6.888

نزيلا في الشقق المفروشة بنسبة 7 %

الغرض من الزيارة

زيارة الأصدقاء والأقارب

85.279 زيارة وبنسبة 86.3 %

قضاء العطلات والتسوق

8.043 زيارة بنسبة 8.1 %

العمل والمؤتمرات

120 زيارة بنسبة 1.%

مدة الإقامة والوجهة:

4.937 رحلة من ليلة إلى 3 ليال

18.380 رحلة بين 4 و7 ليال

7.084 رحلة بين 8 و14 ليلة

13.585 رحلة بين 15 و28 ليلة

54.820 رحلة بين 29 و91 ليلة