قالت كبيرة العلماء بمنظمة الصحة العالمية ، سوميا سواميناثان ، الثلاثاء ، إنه لا يوجد دليل في الوقت الحالي على أن الأطفال والمراهقين الأصحاء يحتاجون إلى جرعات معززة من لقاح كوفيد.

وفي حديثها خلال إيجاز صحفي ، قالت إنه بينما يبدو أن هناك بعض التراجع في مناعة اللقاح بمرور الوقت ضد متغير أوميكرون سريع الانتشار لفيروس كورونا، يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد من يحتاج إلى جرعات معززة.

وأضافت:"الأطفال والمراهقين الأصحاب لا يحتاجون لجرعات إضافية.. لا يوجد دليل على الإطلاق".

وبدأت إسرائيل في تقديم المعززات للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا ، وأذنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر باستخدام جرعة ثالثة من لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

وأصبحت ألمانيا الأسبوع الماضي أحدث دولة توصي بأن يحصل جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا على جرعة معززة من COVID-19. والمجر فعلت ذلك أيضا.

وقالت سواميناثان إن أعلى مجموعة من الخبراء في منظمة الصحة العالمية ستجتمع في وقت لاحق من هذا الأسبوع للنظر في السؤال المحدد حول الكيفية التي ينبغي أن تنظر بها الدول في إعطاء المعززات لسكانها.

وقالت: "الهدف هو حماية الفئات الأكثر ضعفاً وحماية المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والموت. هؤلاء هم سكاننا المسنون والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والذين يعانون من ظروف كامنة ، وكذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية".