أتاحت أمانة جدة الفرص لأبناء وبنات المنطقة الموهوبين المشاركة بتجميل الجسور بأعمالهم ضمن مبادرة رسم الخط العربي لتحسين المشهد الحضري في طرقات عروس البحر، علمًا أن مثل هذه المبادرات سبق وأن أقيمت كمبادرة طلاء المنازل الشعبية لتصبح جدرانًا تنبض بجمال الفن. وسيقام اليوم وغدًا في شاطئ الإسكندرية فعالية «جداريات الخط العربي» من خلالها تشاهدون فن الرسم على الجدران بمشاركة فنانين ورسامين من مختلف أنحاء المملكة.

وتتيح المبادرات التطوعية المشتركة، تحسين المشهد الحضاري، ومعالجة التلوث البصري، وتجميل المباني الشعبية وبعض المنشآت الأخرى المطلة على طرقات الأحياء، وذلك باستخدام أعمال الطلاء والرسومات الفنية والخط العربي على الجدران، بمشاركة جمعيات مراكز الأحياء بجدة والفرق التطوعية.

وتضمنت مبادرة سابقة تنفيذ أعمال دهان لسور قطار الحرمين، إضافة لأعمال فنية كالرسم والخط العربي على بعض الجدران لتظهر بمظهر جمالي، وذلك بعد أن جرى تحديد أكثر من موقع بحاجة للتحسين وأعمال الترميم أو الدهان، وإضافة رسومات جمالية وألوان مختلفة وفق تصاميم تعكس هوية مدينة جدة. وفي العادة، تحدد أمانة جدة جدولا زمنيًا للانتهاء من أعمال المبادرات في الجزء المستهدف بمعدل ثلاثة أيام عمل في الأسبوع (الأربعاء والخميس والجمعة) تنفذ خلال فترة 3 إلى 7 أسابيع متواصلة، وتفتح المشاركة لعدد كبير من المتطوعين بمختلف الفئات طيلة أيام العمل في المبادرات التي تحظى بمساهمة القطاع الخاص دعمًا ورعاية.

وأطلقت الأمانة من قبل مبادرة «رسم الخط العربي» لتجميل جداريات الجسور والأنفاق بأعمال الموهوبين. وفي صيف العام الماضي، احتضنت المحافظة إطلاق فعاليات جدارية فنية بعنوان «الثقة هي مفتاح للنجاح» بهدف استثمار طاقات الشباب والشابات في تنمية مهارات الرسم على الجدران، والحد من التشوه والإسهام في الارتقاء بالمجتمعات عن طريق الفن وإضفاء روح الجمال على مختلف الشوارع والأحياء.