سعيا إلى إنقاذ الحياة، والارتقاء بمنظومة الخدمات الطبية الطارئة لخدمة محافظات القطاع الجبلي في منطقة جازان، قدم المواطن منصور حسن المالكي أحد أبناء محافظة الدائر مبادرة ومشاركة مجتمعية، تتبنى إنشاء مركز للنقل الطبي والإسعافي لخدمة سكان القطاع الجبلي، ووجدت مبادرته ترحيبا كبيرا، من المسؤولين في صحة جازان.

إنشاء المشروع

تبنى رجل الأعمال المالكي إنشاء مشروع مركز النقل الطبي بمستشفى بني مالك في محافظة الداير، في مبادرة وطنية تهدف إلى تنمية القطاع الصحي، وفق رؤية 2030، بمواصفات عالية، تعد أنموذجا يقتدى به في خدمة الوطن.

ويعد المركز الذي بلغت تكلفة إنشائه أكثر من 500 ألف ريال، وجرى إنجازه في وقت قياسي لم يتجاوز الأربعة أشهر، من المراكز المتأهبة لاستقبال الحالات على مدار الساعة، ويقع بالقرب من الشريط الحدودي، ويقدم أدوارا مهمة في دعم ومساندة فرق الهلال الأحمر، وتسريع علاج المرضى المحتاجين للخدمات الطبية الميدانية، بإشراف خبرات وكفاءات صحية متخصصة وفاعلة.

ويضم المركز المزود بأحدث الأجهزة والتقنيات العالية عددا من الوحدات من أهمها، مراقبة الوضع الصحي في القطاع الجبلي، والارتباط مباشرة مع مركز إدارة الأزمات الصحية، إلى جانب تزويده بشاشات للمراقبة وأخرى للمؤشرات وكذلك لمخزون بنوك الدم، والتنبؤ بالمشكلات ومعالجتها قبل حدوثها، إضافة إلى توافر سيارات إسعاف مجهزة لنقل المرضى للمستشفيات في وقت زمني وجيز.

فصول المعاناة

دفعت مسؤولية رجل الأعمال منصور المالكي تجاه وطنه ومجتمعه، في كتابة سطر تنموي جديد يخدم المرضى، إذ بدأت فكرة إنشاء المركز الصحي، أثناء إصابة 4 أشخاص في حادث مروري بالمناطق الجبلية، إذ قام بالتواصل مع مساعد مدير صحة جازان الدكتور عواجي النعمي، وتقديمه طلب مشاركة مجتمعية تنهي معاناة الأهالي، والتي تحققت على أرض الواقع، من خلال التجاوب السريع لصحة جازان، والاتفاق على المشروع، وتسليم المخططات الهندسية، والموقع لرجل الأعمال المالكي.

إنجاز قياسي

شمر المالكي عن سواعده، بعد تلقيه الضوء الأخضر، وتوقيعه اتفاقية الشراكة الصحية مع صحة جازان، حيث اتفق مع شركة مقاولات وطنية لإنجاز مشروع المركز الإسعافي، والذي اكتمل معه البناء في وقت قياسي، وبلغت تكلفته المالية أكثر من 500 ألف ريال، ورسم اكتمال المشروع الإسعافي بمحافظة الدائر، خارطة طريق التنمية الصحية، وفرحة وأمل المواطنين والمستفيدين، وسط دعم المركز بكافة الخدمات الطبية، والكوادر الصحية، وتوافق صحي بين المركز ومستشفى المحافظة.

شراكات مجتمعية

لم يقتصر دور مالك شركة مواشي جازان رجل الأعمال منصور المالكي على تبنيه تنفيذ إنشاء مركز النقل الإسعافي، وشراكته مع صحة جازان، بل أسهم في تعزيز الدور التنموي في المجتمع، وتوقيع العديد من الشراكات والمبادرات، فإلى جانب الشراكة المجتمعية، نفذ مئات السلال الغذائية تزامنا مع جائحة كورونا، ودعم مركز رعاية التوحد بجازان بـ500 ألف ريال، والوقوف مع الشباب والمتطوعين، وتوفير فرص وظيفية للشباب والفتيات في الشركة، وتنفيذ الأعمال الخيرية والتطوعية.

سباق الزمن

سابق المالكي الزمن بإنشاء المشروع الصحي، حيث تم التعاقد مع إحدى الشركات الوطنية الرائدة في الإنشاءات الذكية في شهر ذي الفعدة الماضي، بإشراف مهندسين سعوديين، وتم إنجازه قبل انتهاء فترة العقد بأكثر من 6 أشهر، بإشراف مباشر من مساعد صحة جازان للشؤون الهندسية والإمداد الدكتور حسام مكرمي، وفريق هندسي من الصحة.

مركز إسعافي

وأوضح رئيس مؤسسة التجارة واستيراد المواشي رجل الأعمال منصور المالكي، أن المركز الإسعافي تم إنشاؤه بشكل متكامل في مستشفى محافظة الداير، وذلك لخدمة سكان القطاع الجبلي، وتأمين الخدمات الإسعافية والطوارئ لخمس محافظات جبلية بتقنيات بناء حديثة، مشيرا إلى أن المركز يخدم أهالي وأبناء 5 محافظات ممثلة في: الدائر، وفيفاء، وهروب، والريث، والعيدابي، مضيفا أن المركز أنهى معاناتهم المرضية من صعوبة التنقلات.

دعم كبير

أشار المالكي إلى أن مبادرته وجدت دعما وتجاوبا كبيرين من المسؤولين في الصحة، ومشاركتهم المبادرة المجتمعية، وتوقيع الاتفاقيات والشراكات، ورسم خارطة طريق لتنمية صحية مستدامة، تواكب رؤية المملكة 2030، وتخدم المحتاجين، وتقدم لهم الرعاية الصحية المتكاملة في القطاع الجبلي.

9 أهداف

أكد المالكي، أن مبادرته المجتمعية تهدف إلى مساهمة القطاع الخاص في التنمية الصحية، واستثمار الإمكانات والقدرات المتاحة، وتحقيق التكامل، ونفع المجتمع، وخدمة المواطنين، وتعزيز مساهمة القطاع الخاص في التنمية الصحية، والتمكين لتقديم الدعم في الخدمات الصحية، والمشاركة لدعم الاحتياجات الفعلية للمواطنين بجودة وكفاءة عالية، والتكامل مع الخدمات المقدمة من وزارة الصحة لخدمة المجتمع.

خدمة المجتمع

وبين المالكي أن الشراكة المجتمعية تعد مبادرة لخدمة المجتمع، وتسهم في استفادة أبناء القطاع الجبلي بمحافظات الداير، والريث، وهروب، والعيدابي، وفيفاء، من تقديم الخدمات الصحية، مشيرًا إلى أن توافق الرؤى، بين القطاعين الحكومي والخاص، يثمر إيجابيًا في رفع مستوى الخدمات الصحية، وخدمة أبناء المنطقة بشكل عام، مبينًا أنه سيتم تنفيذ المبادرة، وإنجازها بشكل قياسي.