رصدت الوطن عددًا من الأشخاص كانت نتيجتهم المخبرية سلبية ( تم الفحص بتقنية PCR) بالرغم من ظهور أعراض كورونا الأولية عليهم (بعضها أعراض شديدة)، ثم قاموا بإعادة الاختبار بعد أيام (سواء في المختبرات نفسها أو بالتحليل المنزلي) وظهرت النتيجة إيجابية، وأنه من حسن الحظ التزموا بالعزل عند وجود الأعراض بالرغم من ظهور نتيجة سلبية. وحول دقة هذا الفحص أوضح أستاذ علم الفيروسات السريري المساعد بجامعة نجران الدكتور أحمد الشهري أن الفحص المخبري بتقنية PCR لمسحة أنفية بلعومية أو مسحة حلقية بلعومية خلال فترة الحضانة يعتبر اختبار جزيئي دقيقًا جدًا لا يقبل الشك ويعتمد عليه صحيًّا لتأكيد الإصابة بالفيروسات التنفسية والتفريق فيما بينها في العينة الواحدة. وهذه التقنية يتم فيها مضاعفة مخبرية لجينات ثابتة ومحددة على طول المادة الوراثية لفيروس معين وتتجلى مصداقيتها في حساسيتها العالية على التعرف على الفيروس حتى وإن كان عند مستويات قليلة جدًا في عينة المصاب وأيضًا في عدم تأثرها إلى حد كبير بظهور النسخ المتحورة بين الفينة و الأخرى.

أسباب الخطأ

وعن أسباب وقوع خطأ في بعض النتائج قال الشهري بافتراض أن الفحص الأول اعتمد على تقنية البي سي آر فإن العاملين في المختبرات التشخيصية يتعاملون اليوم مع عدد لا يستهان به من العينات بشكل يومي وبالذات بعد تفشي متحور أوميكرون في أكثر من 100 بلد حول العالم. لذلك فإن كثرة الأعباء بشكل غير مسبوق قد يصاحبها بعض الأخطاء البشرية أو القصور التقني غير المقصود في أحد مراحل ضمان الجودة في التعامل مع العينات المخبرية والتي قد تؤثر سلبًا على مصداقية نتيجة الاختبار.

ومن تلك الأخطاء المحتملة ما يلي:

- مرحلة ما قبل التحليل: جمع المسحة بطريقة خاطئة أو التأخر في تسليمها للمختبر المعني في وقت وجيز أو خطأ في تسجيل معلومات العينة أو معالجتها.

- مرحلة التحليل: خلط العينة المقصودة بعينة أخرى أو تسجيل خاطئ لنتيجة العينة بعد الفحص المخبري الفعلي.

- مرحلة ما بعد التحليل: التقصير في إجازة العينة أو تقديم تقرير عنها خصوصًا عند التعامل مع عينة ذات حمل فيروسي ضعيف (Weak Positive PCR).

وحول كيفية تفادي وقوع مثل هذا الخطأ بيّن الشهري أن من ممارسات الجودة لتفادي الأخطاء المحتملة هو حفظ العينات بعد إظهار النتيجة المخبرية لفترات زمنية معينة للرجوع إليها عند حاجة الجهات الصحية الرقابية لعمل تحقيق معين.

المصداقية في المختبرات بصورة عامة ما زالت موجودة وحالات الأخطاء تظل نادرة وهي مصدر مهم لرفع أداء الجودة المخبرية.

نوع المتحور ودقة الفحص

وحول وجود علاقة بين نوع المتحور ونتيجة الفحص أشار الشهري إلى أن جينات شوكة فيروس كورونا (S gene) وتعرضها المستمر للتغير و التطور كما هو الحال في متحور أوميكرون لم تعد مستهدفه بالفحص الجزيئي وكبديل يدعم موثوقية البي سي آر فإنه اليوم يتم فحص جينات ثابتة لا تتأثر غالبا بتحور الفيروس ( ORF gene و N gene ).

العزل وعي

نوه الشهري أن عزل المصاب لنفسه عند وجود أعراض تنفسية لحين تأكيد إصابته من عدمها خصوصًا في تلك الظروف المتناقضة، إضافةً إلى مساهمة المجتمع في التخفيف على طلب الخدمات المخبرية إلا عند الضرورة، كل هذه التصرفات تعكس الوعي الصحي المأمول من المواطنين والمقيمين في التعاطي مع الظرف الصحي الراهن.