يطمح المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى قطع شوط كبير وما نسبته 80 % من بلوغ مونديال 2022، وتعزيز صدارته للمجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية النهائية، المؤهلة للمونديال 2022، عندما يستقبل نظيره منتخب عمان على إستاد الجوهرة، لحساب الجولة السابعة من التصفيات.



صدارة خضراء

يعتلي الأخضر صدارة المجموعة برصيد 16 نقطة، والفوز اليوم يقربه كثيرًا من بطاقة التأهل الأولى عن هذه المجموعة، ويعول الفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني للأخضر، على الانسجام بينه وبين مجموعة اللاعبين، المتواجدين في قائمة المنتخب السعودي، لتعويض أي غيابات. وكان رينارد قد استبعد سلمان الفرج وعبدالرحمن غريب، وحارس المرمى زياد البواردي، بعد تقارير طبية أكدت إصابتهم، بالإضافة إلى غياب المدافع عبدالله مادو للإصابة. وقد يشكل غياب سلمان الفرج بعض الحرج لرينارد، في إيجاد البديل، حيث كان يعتمد عليه خلف المهاجمين، وربما سيلجأ إلى توظيف لاعب آخر لهذا الدور. ويعتمد المدير الفني الفرنسي على تثبيت التشكيل، من خلال الإبقاء على الهيكل الأساسي للمنتخب، بوجود العويس في حراسة المرمى، وسلطان الغنام، وعبدالإله العمري والبليهي وياسر الشهراني، ومحمد كنو وعبدالإله المالكي، وسالم الدوسري وفهد المولد، وصالح الشهري أو فراس البريكان.

فرصة مهمة

ياتي المنتخب العماني في المركز الرابع برصيد 7 نقاط، ويأمل في حصد النقاط الثلاث للاستمرار في المنافسة، على المركز الثالث المؤهل للمحلق، و استدعى برانكو إيفانكوفيتش المدير الفني لمنتخب عمان، كل من فايز الرشيدي وزاهر الأغبري، ليكونا بديلين لعصام الصبحي وعبدالعزيز الغيلاني، حيث تأكدت إصابتهما بكورونا، فور وصول البعثة العمانية إلى جدة، كما يغيب عن الأحمر العماني صلاح اليحيائي، الذي يعاني من تمزق في العضلة الخلفية. وركز برانكو خلال التدريبات، التي أجراها في جدة، على ملعب النادي الأهلي، على التمركز الدفاعي والتحولات الهجومية السريعة، مع محاولة السيطرة على الكرة من خلال التمريرات المتنوعة.

هداف تاريخي

تحمل قائمة الصقور، التي ستواجه عمان 3 لاعبين، سبق وهزوا شباك عمان 4 مرات، هم هتان باهبري «هدفين» وصالح الشهري وفراس البريكان، وعبر 22 مواجهة سجل لاعبو الأخضر أمام عمان 42 مرة، عبر 29 لاعبا مختلفا، يتصدرهم الهداف التاريخي للأخضر ماجد عبدالله برصيد 6 أهداف.

ويحمل ماجد عبدالله رقما آخر أمام عمان، حيث يعتبر أكثر لاعب مشاركة أمام الأحمر العماني بـ6 مباريات، بعدد دقائق تصل 450.

ويتصدر الظهير الأيمن سلطان الغنام، ترتيب أكثر اللاعبين مشاركة ضمن القائمة، التي ستواجه عمان اليوم، حيث لعب 3 مباريات بعدد دقائق وصلت 270 دقيقة، يليه محمد كنو بثلاث مباريات، لكن بدقائق أقل 103 دقائق.

سجل مميز

يستند الأخضر على سجل مميز، في تاريخ مواجهات الفريقين، على مستوى كل المسابقات، فقد التقيا 22 مرة، انتصر الأخضر في 16 مقابل 4 للأحمر العماني، منها مرتان بضربات الجزاء الترجيحية في نهائي خليجي 19 في عام 2009، بجانب لقاء في دورة سنغافورة الدولية عام 2007، وحضر التعادل مرتين، كانت في التصفيات الأولية المؤهلة لكأس العالم في البرازيل لعام 2014، بنتيجة سلبية ذهابا وإيابا، ويأمل الأخضر تكرار الانتصار في الذهاب بالعاصمة العمانية مسقط، بهدف صالح الشهري، والاقتراب أكثر من التأهل لمونديال قطر.

فال السابعة

لم يسبق للمنتخب السعودي خلال مشاركته في تصفيات كأس العالم، أن خسر في الجولة السابعة، حيث لعب 4 مباريات في هذه الجولة من قبل، انتصر في مباراتين، وتعادل في مثلهما.

تحضير أخير

أنهى الأخضر استعداداته لمواجهة منتخب عمان اليوم الخميس، ضمن منافسات الجولة السابعة من التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم 2022، حيث أجرى لاعبو «الأخضر» مساء أمس حصة تدريبية على الملعب الذي سيقام عليه اللقاء إستاد الجوهرة، وذلك تحت إشراف المدير الفني إيرڤي رينارد، وقد بدأت الحصة التدريبية بتمارين الإحماء، ثم تمرين التمرير بعدها تمرين الاستحواذ، واختتمت الحصة التدريبية بتقسيمة من مجموعتين.

مواجهتان صعبتان

ضمن تصفيات المونديال أيضا، تقام اليوم إضافة إلى مواجهة الصقور وعمان، مواجهتان في المجموعة الثانية، إذ يستضيف منتخب أستراليا الثالث بـ11 نقطة، نظيره فيتنام الأخير بلا نقاط، على إستاد ريكتانجولار، وعلى ملعب سايتاما 2002، يستقبل منتخب اليابان الثاني بـ12 نقطة ضيفه المنتخب الصيني الرابع بـ5 نقاط.

مباريات ساخنة

في المجموعة الأولى تقام 3 مباريات مهمة وصعبة، إذ يتواجه منتخب لبنان الرابع بـ5 نقاط، ومنتخب كوريا الجنوبية الثاني بـ14 نقطة، على ملعب صيدا البلدي، ويلتقي على إستاد آزادي إيران متصدر المجموعة برصيد 16 نقطة، والعراق الخامس بـ4 نقاط، وعلى إستاد راشد آل مكتوم بدبي الإمارات الثالث بـ6 نقاط وسورية الأخير بنقطتين.