تشهد الدرعية يومي الـ28 والـ29 من يناير الجاري انطلاق منافسات الموسم الثامن لبطولة العالم «إي بي بي فيا فورمولا إي»، وذلك بإقامة الجولتين الأولى والثانية من سباق «Formula E 2022»، الذي ينظم للمرة الرابعة في المملكة. وسيشارك في النسخة الحالية من سباق الدرعية، التي تشرف عليها وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، 22 متسابقًا من 11 دولة، تتقدمها البرازيل، فرنسا، أمريكا، ونيوزيلندا.

تجربة ثانية

سيقام السباقان «ليلا» للعام الثاني على التوالي من خلال إضاءة حلبة السباق بتقنية (LED) ذات الاستهلاك المنخفض في إطار تطبيق أفضل المبادرات العالمية في مجال الاستدامة البيئية والاقتصادية، تماشيًا مع أهداف «رؤية المملكة 2030»، وكانت التجربة الأولى التي أقيمت الموسم الماضي مثيرة للغاية وشهدت متابعة جماهيرية وإعلامية على المستوى العالمي.

حامل اللقب

بالنظر إلى الفرق، فسيدشن فريق «مرسيدس بنز إي كيو» الألماني حاملُ لقب الموسم السابع، منافسات العام الحالي دون أي تغيير في التشكيلة، وبسائقيه البلجيكي ستوفيل فاندورن بطل الموسم المنصرم، والهولندي نك دي فريز، الحاصل على المركز الأول في سباق فورمولا الدرعية 2021، حيث يمنّي الفريق نفسه بالحفاظ على اللقب، ولا سيما أن هذا الموسم هو الأخير الذي يشارك فيه فريق «مرسيدس بنز إي كيو».

نتائج قوية

يبحث فريق «أفالانش أندريتي» الأمريكي، عن تحقيق نتائج قوية في النسخة الحالية، حيث يضم كلاً من البريطاني الشاب جاك دينس، الحاصل على لقب أنجح صاعد في تاريخ البطولة من حيث عدد مرات اعتلاء المنصة، إلى جانب الأمريكي أوليفر إسكيو، حامل لقب سباقات «إيندي لايتس».

تحسين الصورة

يأمل فريق «دراجون بينسكه أوتو سبورت» الأمريكي في تحسين ظهوره في الموسم الثامن من سباقات فورمولا إي، وذلك بعد استعانته بخدمات الإيطالي أنطونيو جيوفناري سائق منافسات الفورمولا 1 السابق، إضافةً إلى البرازيلي سيرجيو سيت كامارا، الذي حقّق أفضل مركز له في سباق الدرعية العام الماضي عندما حصل على المرتبة الرابعة.

تعزيز الإمكانات

الفريق الهندي الوحيد في هذا الموسم «ماهيندرا ريسينج»، الذي أظهر قدراته الكبيرة خلال الموسم المنصرم، يمنّي نفسه بتعزيز إمكانياته للحصول على نتائج جيدة في هذا الموسم، خاصةً مع وجود البريطاني أوليفر رولاند المنتقل حديثًا من «نيسان إي دامز»، والذي يعدُّ أيضًا أحد أسرع المتسابقين على الحلبة، فيما سيكون بجانب رولاند، مواطنه أليكساندر سيمز بطل الجولة الثانية في سباق فورمولا إي الدرعية 2019.

لا تعديلات

خامس المشاركين في السباق، هو فريق «إينفجن ريسينج» البريطاني، الذي لم يجرِ أي تعديلات من ناحية السائقين، حيث فضّل الاعتماد على النيوزيلندي نيك كاسيدي بطل «سوبر فورمولا الياباني»، و«سوبر جي تي» الذي قدّم أداء قويًّا على مدار العام، صعد على إثره إلى منصة التتويج في المكسيك ونيويورك، إضافةً إلى الهولندي روبن فراينز المتوّج بالمركز الثاني في الدرعية وموناكو خلال العام الماضي.

أمنية صينية

الصينيون يمنّون النفس بالعودة إلى القمة مجددًا عبر فريق «دي إس تشيتاه»، ولا سيما بعد تغيير الهيكلة الإدارية، حيث نال الفريق جائزة المركز الثالث في العام المنصرم، بفارق نقطة واحدة عن صاحب المرتبة الثانية، حيث يضم الفريق الصيني كلاً من الفرنسي جان إيريك فيرن الذي يملك لقبين، إضافةً إلى البرتغالي أنطونيو فيليكس دا كوستا، الفائز بسباق الدرعية الأول في المملكة عام 2018.

حضور دائم

الفريق السادس في هذه المنافسة «نيو 333» الصيني، لم ينقطع عن المشاركة في سباقات البطولة منذ عام 2014، ويدخل الموسم الثامن بالسائق البريطاني أوليفر تيرفي، الذي يعدُّ عضوًا رئيسًا في الفريق، كونه الوحيد الذي ظهر مع الفريق منذ انطلاقته حتى الآن، فيما أعلن «نيو 333» انضمام السائق البريطاني دان تيكتوم إلى سباقات السيارات الكهربائية للمرة الأولى، بعد أن حقّق فوزين في بطولة فورمولا2.

إطلالة يابانية

من اليابان يطلّ فريق «نيسان إي دامس» في الدرعية، ويضم الألماني ماكسيميليان جانثر القادم من فريق «أفالانش أندريتي»، ليشكّل بذلك ثنائيةً قويةً مع السويسري سيباستيان بويمي الذي يعد الأكثر مشاركة في سباقات فورمولا إي، بواقع 356 سباقًا. ويسعى فريق «جاجوار تي سي إس» هذا الموسم إلى تحقيق طموحات كبيرة، حيث يعوّل كثيرًا على خدمات البريطاني سام بيرد الحاصل على المركز الأول في سباق فورمولا إي الدرعية 2021، إضافةً إلى زميله النيوزيلندي ميتش إيفانز الذي شارك للمرة الأولى في سباقات فورمولا إي عام 2016، حاصلاً بذلك على المركز الرابع في نتائج السائقين، وهو أعلى مركزٍ حصل عليه حتى الآن.

5 مواسم

فريق «تاج هوير بورشه» يشارك بالثنائي الألماني باسكال ويرلين، وأندريه لوتيرير العضو الأساسي لبورشه والمشارك في 5 مواسم سابقة في Formula E، كما أنه حامل لقب سباق «لو مان» 5 مرّات، كما شارك باسكال ويرلين في 17 سباقًا منذ مشاركته الأولى مع فريق ماهيندرا عام 2018.

12 انتصارًا

آخر الفرق المشاركة، هو «روكيت فينتوري» المشارك بالفرنسي إدواردو مورتارا وزميله البرازيلي لوكاس دي جراسي، حيث حصل مورتارا على 92 نقطة في الموسم الماضي، والذي يعد الأنجح بالنسبة له، بينما يعد دي جراسي من أفضل السائقين إثر حصوله على لقب البطولة عام 2017، وامتلاكه 796 نقطة إجمالية و12 فوزًا على مدار تاريخه في Formula E.

- Formula E تقام مساء للمرة الثانية

-22 دولة تشارك في السباق الكبير

-11 فريقًا يتنافسون على الجولتين