علمت «الوطن» أن الهيئة العامة للطيران المدني بصدد الاستعانة بشركة متخصصة لإنشاء منصة لتفعيل المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة في الموقع المحاذي لمطار الملك خالد الدولي بالرياض، تستهدف تمكين الهيئة من تأسيس الشركات وإصدار سجلات تجارية خاصة للمنشأة داخل المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة، وتسهيل وسرعة إجراء تقديم طلبات التأسيس دون الحاجة لإتمام الطلبات حضوريا.

منصة خاصة

كانت الهيئة العامة للطيران المدني أطلقت المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة في الرياض، في عام 1440هـ مدشنة بذلك المنطقة اللوجستية المتكاملة الأولى في المملكة، والتي تمهد لسلسلة من المناطق اللوجستية الخاصة المقرر إطلاقها ضمن سياق الجهود الأشمل التي تُبذل لدعم الرؤية الطموحة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التي تستهدف أن تكون الرياض من أكبر 10 اقتصادات مدن في العالم، وكذلك لتعزيز الجهود الرامية إلى تكريس مكانة المملكة كمحور تنافسي على مستوى العالم في مجالات النقل واللوجستيات يخدم حركة البضائع والخدمات حول العالم ضمن بيئة أعمال فريدة وتقدمية.

فترة إعفاء ضريبي

بحسب الهيئة سيمنح تطوير المنطقة مجموعة من الحوافز للشركات لتأسيس أعمالها في الموقع المحاذي لمطار الملك خالد الدولي بالرياض، وتشمل الحوافز ما يلي:

50 سنة فترة إعفاء ضريبي تتضمن تعليقًا لضريبة القيمة المضافة على السلع المعلقة جمركيًا بنسبة 100% وإعفاء ضرائب الشركات وضرائب الدخل والضرائب المستقطعة على بعض المدفوعات والتملك بنسبة 100% وتعليقًا كاملا لرسوم الجمارك والقيود المفروضة على الواردات وعدم فرض القيود على رؤوس الأموال وإعادتها إلى بلدانها الأصلية.

تطوير القطاع

يمثل تدشين المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة في الرياض الخطوة الأولى المهمة نحو تطوير قطاع اللوجستيات والمناطق الاقتصادية الخاصة في المملكة العربية السعودية التي تطمح إلى أن تصبح مركزًا عالميًا منافسًا في مجالات النقل واللوجستيات.

تبلغ مساحة المنطقة 3 ملايين متر مربع، وهي ومهيأة لخدمة أكثر من 650 مليون زبون، وتحتل موقعًا استراتيجيًا يربطها بقارات إفريقيا وآسيا وأوروبا عبر مطار الملك خالد الدولي، وتعد أيضًا منطقة وصل بين الأسواق المحلية والإقليمية من خلال سكة حديد الجسر البري الذي يمر بالرياض والموانئ الجافة المحيطة بمطار الملك خالد الدولي.

وستوفر المنطقة مرافق للطائرات، وخدمات الشحن والتفريغ، وبرامج حكومية تعنى بالتدريب، وتقنيات متقدمة لتتبع الشحنات، إلى جانب تخصيص مكتب في المنطقة لتقديم كافة الخدمات الحكومية التي تلبي احتياجات المستثمرين.

أهداف المنصة الإلكترونية

01

تمكين الهيئة العامة للطيران المدني من تأسيس الشركات وإصدار سجلات تجارية خاصة للمنشأة داخل المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة بحسب التنظيم

02

حصر وعرض المتطلبات اللازمة لتأسيس الشركات داخل المنطقة

03

إنشاء منصة إلكترونية متكاملة لتمكين المستثمرين من بدء رحلتهم الاستثمارية

04

تأسيس الشركات والحصول على الخدمات والسجلات اللازمة في المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة

05

تسهيل وسرعة إجراء تقديم طلبات التأسيس دون الحاجة لإتمام الطلبات حضوريا

06

أتمتة عملية تقديم طلب تأسيس شركة في المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة

07

جمع البيانات والمعلومات اللازمة لعمل الدراسات لتطوير البيئة الاستثمارية في المنطقة

08

تحقيق أهداف المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة المنصوص عليها في تنظيم المنطقة

09

إدارة البيانات الإلكترونية وصيانتها وتنقيحها