قال مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي إن العالم لا يزال يشهد تسجيلا ورصدا للحالات اليومية لفيروس كورونا، إلا أن هناك على الجانب الآخر دول تميزت بنسبة تغطية للقاحات في مجتمعها تعود الأرقام فيها إلى التحكم بمستويات أكثر أمانا.

وأضاف: وهذا ما نلاحظه في المملكة بعودة الحالات إلى مستويات إيجابية وأكثر اطمئنانا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الدوري لمستجدات فيروس كورونا الذي عقد اليوم الأحد بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان سيف السويلم.

ونوه إلى أن الصحة في ذات الوقت تتابع بقية الحالات سواء المنومة أو من هي في العنايات الحرجة والتي نلاحظ أن فيها نسب مرتفعة، ولكن نعلم دائما أن الحالات الحرجة تتبع حالات الإصابات في أسبوعين إلى أربعة أسابيع في مستوى منحنياتها، ونحن نستبشر خيرا في مقبل الأيام أن تشهد انخفاضا والأهم أن نواصل الاحترازات الوقائية والتقيد بها والحصول على اللقاحات المستحقة.

وأشار الدكتور العبدالعالي إلى أن الجرعة المنشطة أو المعززة يستطيع الحصول عليها كل من مضى على أخذه للجرعة الثانية ما بين الـ 3 أشهر إلى ستة أشهر ممن تعادل أعمارهم 16 عاما فأكثر، منوها إلى أن المتعافي من الإصابة بإمكانه الحصول على الجرعة التنشيطية بعد التعافي من الإصابة بفيروس كورونا مباشرة.

وأكد أن عدد الجرعات المعطاة في المملكة أكثر من 56 مليون جرعة، وتجاوز عدد المحصنين بجرعتين 23،6 مليون شخص، وأثر اللقاحات في حماية المجتمع واضح، وأسهمت في خفض الحالات الحرجة.