لماذا أحب مصر؟! لا يستطيع أي مثقف عربي مهما كان حجمه كبر أم صغر عاش في المشرق أم في المهجر أن ينكر فضل الثقافة المصرية ومثقفيها في تكوين الجزء الأكبر من كينونته الثقافية.

وأنا إن كنت منهم فلست خلقا آخر فعندما شب الفكر عن الطوق كان المنفلوطي في نظراته وعبراته رفيقا للمرحلة المتوسطةــ ولن أنسى ما حييت أحد تلامذتي عندما قرأ مقالة لي كتبتها بمناسبة اليوم الوطني للمملكة وعندما فرغ الطالب من القراءة سأله أحد المعلمين من كتب هذا الكلام فرد الطالب بعفوية وهو لا يعلم من كتبها «المنفلوطي يا أستاذ»، ابتسمت حينها نشوة بنجاحي وفرحة بتلميذي فهو سائر على الدرب لا محالة.

ومن ثم كان لخان الخليلي، وأولاد حارتنا، ومصطفى محمود بعلمه وإيمانه القدح المعلى في المرحلة الثانوية ، ليبدأ العقاد وعبقرياته وإحسان عبد القدوس ورومانسياته وأنيس منصور ورحلاته، في تسلم الراية في المرحلة الجامعية التي التقيت فيها قامات تعليمية لا يشق لها غبار كأحمد عرموش مدير البنك الأهلي الأسبق ودكتوراه في فلسفة المحاسبة، ومحمد تمراز الذي جعلني أعشق محاسبة التكاليف وحساب الربح والخسارة وكيفية إعداد الميزانيات، والدكتور محمود رئيس قسم المحاسبة بجامعة الإمام الذي كان يوجهني للقراءة دائما ويختار لي أسماء الكتب لكي أعزز من قدراتي الإدارية، حيث كان يدرس لنا مادة الإدارة العامة وإدارة الموارد البشرية إبان تلك المرحلة.

ولو عدت إلى المرحلة الثانوية فلن أتناسى أستاذي محمود الخطيب الذي أسسنا في اللغة الإنجليزية، وكانت له حركة جميلة عندما كان يريد الكتابة على السبورة برفع يديه للأعلى ليستطيع رفع أكمام الثوب السعودي الواسع جميعه، وليست أكمامه فقط، الطريف في الموضوع أن أكمام الأستاذ كانت تنسدل مرة أخرى قبل الوصول إلى السبورة، وكان هذا يجعلنا نبتسم.

كما أنني لن أنسى المشرف الاجتماعي الأستاذ محمود الذي كان يكتب لنا أهم الأنباء المحلية والعالمية من الصحف، وكنت دائما ما أقرأها كل صباح في الإذاعة المدرسية إبان المرحلة المتوسطة.

وها هو الأستاذ يسري رائد النشاط المسرحي يلوح في ذاكرتي عندما كنت في نفس المرحلة قبل ثلاثين عاما وهو يرشدنا أنا وزملائي في كيفية الوقوف على المسرح، ومهارات الإلقاء والتعبير عند مواجهة الجماهير.

ليس فقط من ذكرت هم من قابلتهم من المصريين في حياتي، ففي التعليم تجدهم وفي الأعمال تجدهم. ولهم في ساحة الطب صولات وجولات، فمن منا لم يتطبب على يد طبيب مصري، وهل يستطيع أهل مدينتي عنيزة تناسي الدكتور محمد كمال وزوجته الدكتورة فوزية، رحمهما الله، وهما اللذان افتتحا أول عيادة خاصة في البلد، وكان الجميع لا يستطيع إلا أن يستشيرهما عند تأزم الحال.

في الماضي كان الأشهر في مدينتي طبيب مصري، وفي الوقت الحاضر أيضا أشهر طبيب أطفال فيها هو مصري، وأشهر طبيب عام هو مصري، ولن ينكر ذلك أو يحاول تجاهله إلا شخص لا يتمتع بالموضوعية والعدل أو أنه لم يقرأ حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عندما قال «استوصوا بأهل مصر خيرا فإنهم خير أجناد الأرض».

وقد تكون الخيرية هنا ليست مقصورة على ساحة القتال فقط، إنما تنسحب على جميع مجالات الحياة.

فأمير الشعراء أحمد شوقي ووزيرهم حافظ إبراهيم، وعميد الرواية نجيب محفوظ، وإن عددنا بعده فلن نصل إلى جنسية أخرى إلا بعد العشرين أو الثلاثين.

وعندما يكون الحديث عن الإعلام والتلفزيون، هل تستطيع دولة عربية من المحيط إلى الخليج أن تتجاهل الدور المصري، وما كان له من أثر في بدايات العمل الإعلامي وحتى الآن، ولينظر أحدنا لتتر النهاية في كل برامج الفضائيات العربية، وليقرأ الأسماء ليجد أن المعد والمصور ومهندس الإضاءة ومهندس الصوت وفني الديكور والمخرج كلهم مصريون.

أنا هنا لا أستطيع ولا يرد على خاطري أن أحاول التقليل من أحد أو تضخيم آخر ، ولكنني فقط كنت أجيب على سؤال طرح من قبل أحد الزملاء عندما قال لي لماذا تحب مصر لهذه الدرجة.