من السابق لأوانه

حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، من أنّه من المبكر جدا أن تعلن الدول الانتصار على وباء كوفيد- 19، أو أن تتوقف عن محاولة القضاء على انتشار الفيروس.

وقال تيدروس أدهانوم جيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي «من السابق لأوانه لأي دولة الاستسلام أو إعلان الانتصار»، معرباً عن قلقه من ارتفاع في عدد الوفيات في غالبية مناطق العالم.

النفايات الطبية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أكوام النفايات الطبية، المرتبطة بكوفيد- 19 تطرح مخاطر على الصحة والبيئة، داعية الى اتخاذ إجراءات لخفض استخدام القفازين بشكل خاص.

رفع القيود

على الرغم من استمرار انتشار كوفيد- 19، أصبحت الدنمارك أول دولة في الاتحاد الأوروبي، ترفع جميع القيود الصحية بعدما اعتبرت أنها قادرة على القيام بذلك، بسبب النسبة العالية لتلقيح سكانها ولأن المتحورة أوميكرون أقل خطورة.

وبعد محاولة أولى استمرت شهرين بين سبتمبر ونوفمبر، سيصبح وضع الكمامات واستخدام الشهادة الصحية، وتخفيف ساعات عمل المطاعم من الماضي. وستبقى قيود قليلة جدا سارية عند دخول البلاد، فقط للمسافرين غير الملقحين القادمين من دولة خارج فضاء شنغن.

فرنسا تخفف

بعد دول أوروبية أخرى، تبدأ فرنسا اليوم رفع القيود المرتبطة بكوفيد، رغم أن عدد الإصابات لا يزال مرتفعا جدا.

ولن يكون وضع الكمامة إلزاميا بعد الآن في الخارج وسيتم التخلّي عن فرض حدّ أقصى للحشود في الملاعب، والمؤسسات الثقافية، كما لن يعود العمل عن بُعد إلزاميا، انّما فقط موضع توصية.

فايزر تطلب

أفادت وسائل إعلام أمريكية أن عملاقة الأدوية فايزر، وشريكتها بايونتيك تستعدان لتقديم طلب ترخيص للقاحهما المضادة لكوفيد، لدى السلطات الصحية الأمريكية للأطفال، الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات.

وفي حال الموافقة عليه، سيكون هذا اللقاح الأول المتوافر في الولايات المتحدة لهذه الشريحة العمرية.

أولمبياد 2022

تأمل اللجنة الأولمبية الدولية، بأن تمتلىء مواقع المنافسات في الألعاب الأولمبية في بكين «4-20 فبراير» بما بين 30 و50% من قدرتها، بسبب الدعوات الهادفة للتعويض عن قرار عدم بيع بطاقات للعموم. وعدل المنظمون الصينيون في 17 يناير، عن بيع بطاقات للعموم بسبب الوضع الوبائي، مع وعد باستقبال متفرجين عبر دعوات، وفي سبتمبر حظروا وجود متفرجين قادمين من الخارج.

بطولة العالم

تأجّلت بطولة العالم للسباحة، التي كانت مقرّرة في مدينة فوكووكا اليابانية، في مايو المقبل إلى يوليو 2023، وذلك «بسبب جائحة كورونا والإجراءات المتبعة في اليابان حالياً»، وفق ما أعلن الاتحاد الدولي للسباحة الثلاثاء. وهذا التأجيل هو الثاني لبطولة العالم، التي كانت مقررة أصلاً عام 2021، قبل إعادة جدولتها في روزنامة العام الحالي، بسبب تأجيل دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو من 2020 إلى 2021.