على روائح دِلال وفناجين القهوة السعودية اختتمت، أمس، فعاليات مهرجان البن السعودي بنسخته التاسعة في عام القهوة 2022 السعودية، وذلك على مسرح المهرجان بمحافظة الداير. في الوقت الذي بلغ عدد زوار المهرجان 100 ألف زائر.

8 ملايين ريال

وذكر رئيس المهرجان الدكتور مفرح بن مسعود المالكي «بلغ إجمالي مبيعات البن في مهرجانه التاسع أكثر من 8 ملايين ريال في رقم قياسي يسجل هذا العام».

100 ألف زائر

وقال المالكي إن عدد زوار المهرجان هذا العام تجاوز الـ 100 ألف زائر من داخل المملكة وخارجها، فيما بلغت عدد الفعاليات التي أقيمت بساحات المهرجان أكثر من 300 فعالية ما بين ثقافية وتراثية وسياحية ورياضية.

وأضاف المالكي أن عدد العاملين والمشاركين في المهرجان بلغ 611 عاملا وموظفا والأُسر المنتجة 162 وعدد المزارعين المشاركين 150 مزارعًا.

تظاهرة ثقافية

ويعتبر مهرجان البن السعودي الذي يقام بمحافظة الداير شرق منطقة جازان، تظاهرة ثقافية اقتصادية للاحتفال بمنتج البن السعودي، والذي يصادف هذا العام مع عام القهوة السعودية التي أطلقتها وزارة الثقافة، ويعتبر المهرجان نافذة متنوعة يتم من خلالها تقديم عادات وتقاليد تمثل المحافظات الجبلية الداير وفيفاء وهروب والعارضة والعيدابي والريث التي تشارك في المهرجان من خلال تقديم الموروث الشعبي. وعبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد التي تمثل ابن الجبال، وقيم الكرم والضيافة، والحضور الإنساني والجمالي والفني في الأغاني والقصائد واللوحات، حتى أصبحت عنصرًا رئيسًا في الثقافة والموروث الشعبي السعودي.