120 ساعة حبست أنفاس العالم، وجمعت العرب خلف الشاشات ووسائل التواصل، ترقبا لخروج الطفلة المعجزة ريان (5 سنوات) الذي سقط، ظهر الثلاثاء، في حفرة (بئر)، عمقها 32 مترا وقطرها 50 سم، بولاية «شفشاون» شمال المغرب. ليست هذه المرة الأولى من نوعها، حيث أرسلت حفر وآبار أطفالا لحتفهم حول العالم، وقضت على أحلامهم، وتركت وراءهم ذكرى حزينة لن تغيب عن قلوب والديهم. ففي 2021، سُجلت في مدن مختلفة قصص لضحايا حفر سقطوا فيها، البعض خرج منها لأحضان ذويهم، والآخرون إلى القبور.

الطفل المعجزة

لقب رواد منصات التواصل الاجتماعي العرب الطفل ريان بـ«المعجزة»، حيث بقي 5 أيام حيا دون أكل أو شرب مع تعرضه للإصابات إثر سقوطه في البئر. وبعدما تم تفقده بالكاميرات، بدأت فرق الإنقاذ المغربية محاولاتها لإنقاذه عبر الحفر العمودي ثم الأفقي.

وقد فُقد «ريان» الثلاثاء، واكتشف أهله أنه في الحفرة بعد سماع صوت بكائه.



وفاة ونجاة

في 4 يناير 2022 فَقَد طفل يبلغ من العمر عامين، يُدعى «إيشان»، حياته بعد أن سقط بطريق الخطأ في حفرة تم حفرها لوضع أنابيب الصرف الصحي في مستعمرة «رام ناجار» على طريق ماجيثا.

والدة الطفل ايشان


كانت الحفرة مملوءة بمياه الصرف الصحي المتسخة، وكان «إيشان» وأخوه الأكبر ذاهبين إلى منزل خالته عندما انزلق كلاهما وسقطا في الحفرة. تمكن شقيقه بطريقة ما من الخروج، وبدأ في البكاء.

عند الاستماع إلى صرخاته، تجمع السكان القريبون على الفور، وبدأوا في البحث عن أخيه. بعد نحو 10 دقائق، تم انتشال جثة «إيشان»، ونقلها على وجه السرعة إلى المستشفى، لكن أعلن الأطباء وفاته.

حفرة عميقة

في 14 يونيو 2021 تم إنقاذ طفل يبلغ من العمر 3 سنوات عبر عملية استغرقت 8 ساعات، بعد أن سقط في حفرة بعمق 150 قدمًا في قرية دارياي بأجرا في الهند. خلال عملية الإنقاذ تم العمل على خطتين: الأولى هي ربط حبل في يد الطفل وسحبه من الحفرة، والثانية حفر حفرة بعمق 90 قدمًا، ثم حفر نفق إلى البئر. وحسب إفادة مسؤول: «لقد عملنا معًا على الخطتين. وفي أثناء استمرار الحفارات في الحفر بمساعدة خبراء فريق NDRF، حاولنا ربط عقدة في يد الطفل، وقدمنا ​​له الجلوكوز والبسكويت، وأرسلنا له أيضًا إمدادات الأكسجين».

طفل بعد أن سقط في حفرة بعمق 150 قدمًا


طفلة في مرحاض

عثرت أم على جثة ابنتها (5 سنوات) بحفرة مرحاض في 7 سبتمبر 2021 بإحدى محافظات جنوب أفريقيا. وذكرت وزارة التنمية الاجتماعية في «كوازولو ناتال» أن جثة الطفلة انتشلت من حفرة مرحاض، بعد أن كانت مفقودة من مركز الرعاية النهارية «ثورنوود». ويُزعم أنه، الأسبوع الماضي، تم الإبلاغ عن اختفاء الطفلة بعد أن تم نقل الأطفال إلى دار للوضوء خلال النهار. لم يلاحظ المعلم أن الطفلة لم تعد إلى الفصل، ولكنه أدرك ذلك فقط خلال عده الأطفال. بعد بضع دقائق، خرج للبحث عن الطفلة، لكن دون جدوى.فشلت عملية بحث طويلة عن الطفلة، وعُثر على جثتها هامدة في وقت لاحق بحفرة مرحاض، بعد تدخل الشرطة. وقال المتحدث باسم الوزارة، مهلبونزيما ميميلا: «تم إبلاغ الإدارة بالحادثة المروعة التي وقعت في مركز تنمية الطفولة المبكرة».

وفاة طفلين

في حالة صادمة أخرى، تم الإبلاغ عنها في 26 أكتوبر 2021 بـ«مومباي»، عاصمة ولاية «ماهاراشترا»، توفي طفلان بعد أن سقطا في حفرة مفتوحة مليئة بالمياه، تم حفرها لإصلاح خط الأنابيب من قِبل الهيئة المدنية.

وقع الحادث المأساوي عندما ذهب الولدان إلى المنطقة للعب، وتم التعرف على الضحيتين: ياش كومار وشيفام جايسوال، وكلاهما يبلغ من العمر 11 عاما.

في غضون ذلك، زعمت الأسرة أن المقاول ترك الحفرة مكشوفة. بينما رفعت الشرطة قضية وفاة عرضية، وبدأت تحقيقًا في الحادث.

حوادث مؤلمة

02 فبراير 2014: السعودية

العثور على رفات الطفلة السعودية «لمى» التي سقطت في بئر منذ 48 يوما.

23 مايو 2015: الصين

إنقاذ طفل يبلغ من العمر سنتين، بعد سقوطه في بئر بعمق 60 مترا.

08 سبتمبر 2015: أمريكا

إنقاذ طفل أمريكي بعد بقائه 3 ساعات في بئر بعمق 25 قدما.

09 سبتمبر 2016: الصين

نجاح عملية إنقاذ طفل سقط في بئر بعمق 90 مترا.

04 سبتمبر 2017: الصين

10 ساعات لإنقاذ طفل سقط في بئر قطرها 20 سنتيمترا فقط.