فتحت حادثة سقوط الطفل ريان في بئر مكشوف بالمغرب ملف الآبار المكشوفة في مختلف الدول، وكانت للسعودية قرارات استباقية ودراسات سابقة حول تنظيم الحفر للحد من الحوادث والتخلص من المخاطر التي تقع على المارة والأطفال خاصة؛ وذلك بردمها واستقبال البلاغات من الجميع عبر روابط لموقع وزارة البيئة والمياه والزراعة. في حين دعت أصحاب الآبار للكشف عنها وتسجيلها مع مهلة امتدت لثلاثة أعوام لتصحيحها والتي تنتهي في صفر 1444، حيث تقوم الوزارة بتغريم من يتم ضبطه دون ترخيص 25 ألف ريال مع إلزامه بردم البئر على حسابه، في حين يتم تغريم مالك معدة الحفر بـ50 ألف ريال.

تحديد المهلة

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة دعت أصحاب الآبار غير المرخصة إلى الاستفادة من مهلة الإعفاء من الغرامة، وذلك بالإفصاح عن آبارهم غير المرخصة ضمن المهلة المحددة التي تنتهي في 1444/02/11.

ويأتي ذلك تطبيقاً لنظام المياه الذي صدر في 1441/11/11، وينص في المادة 73 منه على أن: «يعفى من الغرامة المقررة على الآبار غير المرخصة كل من يفصح عن وجود آبار غير مرخصة في عقاره إذا أفصح عنها خلال سنتين من تاريخ العمل بالنظام».

تسجيل البلاغات

جددت الحادثة طلبات التبليغ عن الآبار المكشوفة، ويتم تسجيل البلاغ ورفعه عبر موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة مع تسجيل جميع المعلومات، كذلك يتيح الموقع تسجيل طلب حفر بئر أو تجديده أو تعميقه أو ردمه، وذلك من خلال تسجيل البيانات وطلب رخصة حفر الآبار عبر الموقع أيضًا، ويساهم ذلك في تقنين حفر الآبار، حيث دعت الوزارة الراغبين في ذلك إلى التقدم بطلب رخصة حفر بئر عبر موقع الوزارة واستكمال الإجراءات النظامية، مبينة أن اتباع الإجراءات النظامية للترخيص من شأنه ضمان استدامة المياه الجوفية وسلامتها وجودتها.

أنواع الآبار

الاستخدام الزراعي

حفر الآبار في الأراضي الزراعية.

الأغراض البلدية

تشمل حفر الآبار في الأراضي السكنية والتجارية لغرض استخدام المياه في ري الأشجار والمسطحات الخضراء.

آبار المراقبة

وهي آبار لمراقبة التغير في منسوب المياه الجوفية إضافة إلى التعرف على الخزانات الجوفية وطبقات الصخور المكونة لها.

آبار التغذية

هي الآبار التي تحفر في مجاري الأودية وأحواض السدود لتغذية الطبقات الجوفية.

الآبار الاختبارية

هي آبار لعمل الدراسات الاستكشافية للطبقات الحاملة لمياه الخزان الجوفية.

آبار الوزارة وشركة المياه الوطنية

وهي التي تحفر من قبل شركة المياه الوطنية ومديريات المياه ووزارة البيئة والمياه والزراعة.