تبذل جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس، جهودًا لخدمة مستفيديها عبر كافة المجالات لتحقيق متطلباتهم الأساسية ودمجهم بالمجتمع وتمكينهم حياتيًا وصحيًا واقتصاديًا، وذلك عبر جهود وبرامج ومبادرات تم رصد أبرزها خلال عام 2020 - 2021.

وقدمت الجمعية العديد من الفعاليات والمناسبات خلال عام 2020 - 2021، حيث استقبلت الجمعية أكثر من 15 كفيفًا بالمملكة لزيارة المعالم السياحية والأثرية، واستمرت الزيارة لمدة 5 أيام وشملت زيارة: قلعة جدعية، برج الشنانة، محمية نوفالان، دار الأجداد، النادي الكشفي، مربط عسيلة للخيول.

كما زار البروفيسور محمد الطريقي، رئيس مجلس العالم الإسلامي للإعاقة والتأهيل، مقر جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس، حيث كان في استقباله رئيس مجلس الإدارة محمد صالح العوفي وأعضاء مجلس إدارة الجمعية.

كما عقدت الجمعية اجتماعًا مع الدكتور عمر المديفر لطرح استثمارات الجمعية وتسويقها وتطويرات مركز الرعاية النهارية الأولية.

أرقام قياسية

وبلغ الإنفاق المالي لجمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس، خلال الربع الأول لعام 2021 مبلغ 628.243.89 ريالا وجاء الإنفاق على رعاية الأشخاص من ذوي الإعاقة من مصروفات كفالة الأيتام والخدمات التطوعية والتدريب والتأهيل، إضافة للمستلزمات الطبية والصحية وصيانة العربات والأسرة الكهربائية، إضافة لحملتها الرمضانية «جود بالموجود» التي حققت أرقامًا قياسية خلال خمس وعشرين يومًا، حيث بلغ إجمالي المشاهدات على منصاتها الاجتماعية مليونًا وثلاثمائة ألف مشاهدة، فيما سجلت أركان الجمعية من خلال المولات التجارية 120 ألف زيارة، وبلغ إجمالي ساعات العمل خلال الحملة 14000 ساعة عمل.

ومن جانبه بين رئيس مجلس إدارة «قدرة» محمد بن صالح العوفي، أن مجلس إدارته ملتزم بتعهداته لخدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة وتوفير كافة السبل التي تضمن تسهيل إجراءاتهم ومعيشتهم، كما تسعى الجمعية إلى التأكيد على أهمية دمج الأشخاص من ذوي الإعاقة مجتمعيًا مع نظرائهم الأصحاء وتسخير كافة إمكانياتهم وطاقاتهم لضمان تحقيق ذلك.

دعم كريم

وثمن رئيس مجلس إدارة جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس باسمه ونيابة عن كافة منسوبي الجمعية الدعم السخي والكريم من لدن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي وجه بصرف 100 مليون ريال ضمن «برنامج سند محمد بن سلمان» وخصص من خلال دعمه الكريم عددًا من الجمعيات الخيرية في المملكة ومنها الجمعيات الخاصة برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، داعيًا الله أن يجعلها في ميزان أعماله وجميع ما يقوم به من خدمة للوطن والمواطن.

وأودعت جمعية «قدرة» لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس مبلغ 400 ألف ريال لحسابات المستفيدين من ذوي وذوات الإعاقة ضمن مشروع زكاة المال.

فئات عمرية

وصرفت جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس 1726 منتجًا صحيًا وطبيًا خاصًا بذوي الإعاقة خلال الربع الأول لعام 2021 لمستفيديها، وقامت بصيانة عدد من العربات الكهربائية بإجمالي 38320 ريالًا.

كما أنهت جمعية «قدرة» تسليم 11 مستفيدًا ومستفيدة وحداتهم السكنية، وذلك بالتعاون مع منصة الإسكان التنموي للحالات الأكثر احتياجًا، وشملت الحالات التي منحتها «قدرة» ثمانية ذكور وثلاث إناث بفئات عمرية مختلفة أصغرهم 29 عامًا وأكبرهم 73 عامًا من مستفيديها.

أسر منتجة

أنهت جمعية «قدرة» لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس دراسة عدد من المشاريع الناشئة لدعم الأسر المنتجة وتمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة بالاستقلال المادي من مستفيدي الجمعية وغير المستفيدين من الأصحاء والأسر المنتجة، ويأتي هذا الدعم من خلال عقد شراكة مجتمعية مع صندوق التنمية الاجتماعية، حيث بلغ عدد المشاريع المدعومة خمسة مشاريع، منها ثلاثة مشاريع قائمة واثنتان تحت الدراسة للتأكد من توافقهما مع الاشتراطات الخاصة ببرنامج الدعم، فيما صرفت «قدرة» 125 ألف ريال للمشاريع التي تم الموافقة عليها.

قدرات ومنجزات

ودشن رئيس مجلس إدارة الجمعية الحملة الرمضانية «جود بالموجود» والتي تعتمد على إبراز مناشط الجمعية وأهدافها التي من شأنها المساهمة في دمج الأشخاص من ذوي الإعاقة مجتمعيًا من خلال التعريف بقدراتهم ومنجزاتهم عبر الأركان المخصصة، وتأتي الحملة بحزمة من البرامج الهادفة، وتسعى من خلالها لسد احتياج مستفيديها وتحقيق متطلباتها الصحية والمجتمعية.

وسعدت الجمعية الأهلية لرعاية الاشخاص ذوي الإعاقة «قدرة» بزيارة من مؤسسة الديوانية التطوعية بينبع للاطلاع على برامج الجمعية، رافقهم وفد من جمعية التآخي بالرس.

خطة إستراتيجية

واجتمعت جمعية «قدرة» مع ممثل مؤسسة الملك خالد أحمد السعيدان لمناقشة الخطة الإستراتيجية وخطة التشغيل لعام 2021 لتنمية الموارد المالية في المنظمات غير الربحية، وإثراء وتطوير المنظمات المشاركة للارتقاء بها في هذا الجانب إلى مستوى أعلى يخدم أهدافها ويحققها.

والتزامًا بتوجيهات مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة القصيم رقم 420214263 والوارد من مركز التنمية الاجتماعية بعنيزة تم تفعيل الحملة التوعوية الوقائية تحت عنوان (الخوارج شرار الخلق) للتحذير من الخوارج وبيان الجماعات المنحرفة والأحزاب الضالة.

كما عقد المدير التنفيذي بجمعية «قدرة» حمد محمد الظاهري اجتماعًا مؤخرًا في مقر الجمعية مع منسوبي ومنسوبات الجمعية لمناقشة تنفيذ الخطة الإستراتيجية للجمعية العام 2021 بما يتفق مع رؤية المملكة الطموحة وذلك في مقر الجمعية.

شراكة مجتمعية

واستقبلت جمعية «قدرة» بمقرها في الغرفة التجارية بالرس الشاعر زياد بن نحيت في زيارة تعريفية لأنشطة الجمعية، وكان في استقباله رئيس مجلس الإدارة محمد صالح العوفي بحضور المدير التنفيذي للجمعية حمد محمد الظاهري والعضو عبدالله صالح العقيل حيث جرى خلال الاجتماع الاطلاع على البرامج المقدمة للمستفيدين من دعم ومساندة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تعظيم الأثر الاجتماعي للقطاع غير الربحي ونبذة تعريفية عن مشاريع الجمعية.

ووقعت جمعية «قدرة» لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ومكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة الرس اتفاقية شراكة مجتمعية بين الطرفين بمقر الجمعية، والتي تهدف إلى تبادل الخبرات في مجالات التعاون بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجهتين وإسهاما في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وقامت جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس بافتتاح قسمها الجديد قسم «إدارة المشاريع» وذلك لاستمرار الجمعية على تطوير حوكمتها وتطبيقًا لخطتها الاستراتيجية.

ورشة عمل

وفعلت «قدرة» اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة واليوم العالمي للتطوع، كما قدمت درعًا تذكارية تكريمًا لمؤسسة الملك خالد. وقام محافظ الرس حسين العساف، بزيارة لمقر جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس. حيث كان في استقباله المدير التنفيذي للجمعية حمد الظاهري وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية.

واختتمت الجمعية المرحلة الأولى من ورشة عمل البناء المؤسسي - التخطيط الاستراتيجي التي أقامتها بالتعاون مع مؤسسة الملك خالد ومركز بناء الطاقات مع المدرب محمد أحمد الحربان وعبدالله ناصر القحطاني.

يوم عالمي

وقدمت جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس، ومنسوبيها التهنئة لأبطال كرة السلة على الكراسي في نادي الرس الرياضي لذوي الإعاقة ومشاركتهم فرحتهم، وذلك بمناسبة تتويجهم ببطولة دوري الدرجة الأولى وصعودهم للدوري الممتاز.

كما قام فريق الحوكمة بزيارة الجمعية، وتم خلالها مناقشة أنشطة وأعمال الجمعية والاطلاع على السياسات واللوائح والخطط، وذلك بحضور رئيس مجلس الإدارة ونائبه والمدير التنفيذي وعدد من أعضاء الجمعية.

وبمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة أقامت جمعية «قدرة» ومركز الرعاية النهارية التابع لها بالشراكة مع النادي الرياضي لذوي الإعاقة (اللقاء التشاوري الأول لذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والمهتمين)، وبمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة نفذ نادي الرس لذوي الإعاقة برنامج (ساعة وساعة) والذي تضمن العديد من الفقرات خلال يومين بالمركز الكشفي بالرس. وزار محافظ الرس حسين بن عبدالله العساف الجمعية، بمناسبة ذكرى البيعة الخامسة لخادم الحرمين الشريفين بحضور المدير التنفيذي للجمعية حمد الظاهري وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ومنسوبيها، ورافقهم خلال هذه الزيارة طلاب من مركز الرعاية النهارية التابع للجمعية.

استزراع حدائق

وتشرفت الجمعية بزيارة من رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الرس فايز الشعيلي الحربي وأمينها خالد محمد الحناكي وبقية أعضائها.

وافتتحت جمعية «قدرة» صالة التواصل الحسي الفريدة من نوعها بمنطقة القصيم، والتي أنشأتها شركة أرامكو بحضور من محافظ الرس حسين بن عبدالله العساف ومنسوبي شركة أرامكو السعودية وممثل لجنة التنمية الاجتماعية بعنيزة ومدراء الجمعيات الأهلية بالمحافظة، وبحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية وعدد من أعضاء الجمعية العمومية والإعلاميين.

وشارك مركز الرعاية النهارية التابع للجمعية الأهلية بالتعاون مع مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثله بوليد العطني، وبمشاركة من طلاب المركز لاستزراع الحدائق، وذلك ضمن (حملة أرض القصيم خضراء).

أعمال ومبادرات

-رعاية الأشخاص من ذوي الإعاقة

-مصروفات كفالة الأيتام

-الخدمات التطوعية

-التدريب والتأهيل

-توفير المستلزمات الطبية والصحية

-صيانة العربات والأسرة الكهربائية

-حملة «جود بالموجود»

-أركان للجمعية بالمولات التجارية

-14000 ساعة عمل

-دمج الأشخاص من ذوي الإعاقة مجتمعيًا

-تسخير كافة الإمكانيات والطاقات لخدمة المعاقين