تمكنت جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس، خلال فترة وجيزة لا تتجاوز 8 أعوام من رفع أصولها الثابتة من 6 ملايين ريال، إلى 123 مليون ريال، وذلك من خلال استراتيجية واضحة وأهداف متنوعة في الاستدامة المالية والخدمية والعلاجية لخدمة ذوي الإعاقة والتي تتواكب مع رؤية المملكة 2030.

ونجحت الجمعية أيضًا في رفع إيراداتها من 16 مليونًا إلى 21 مليونًا، وزيادة رأس مال الجمعية واستثمار مواقعها، إضافة لرفع أعداد المستفيدين إلى 1700 مستفيد، مستهدفة الوصول إلى 3500 مستفيد، وكذلك توظيف 75 شخصًا من ذوي الإعاقة في وظائف تناسبهم.

دعم نفسي

وتأتي هذه الاستثمارات والاستدامة المالية وفقًا لأهداف الجمعية الرامية لدمج ذوي الإعاقة داخل المجتمع التعليمي والمهني، وتنشيط برامج تثقيفية للمجتمع حول المسببات الدائنة بأحداث الإعاقات الجسدية والفكرية، وكذلك توفير الدعم النفسي والاجتماعي لأهالي المستفيدين، إضافة إلى تهيئة الخدمات التربوية والتأهيلية والنفسية للمستفيدين، ولذلك تهتم جمعية قدرة الخيرية بالمشاريع الاستثمارية التي تسهم في تحقيق الأهداف بما تحققه من أرباح تؤدي إلى خفض تكاليف الإيجارات ورفع جودة الخدمات المقدمة.

أقسام جمعية قدرة

تقدم الجمعية العديد من البرامج المهمة والهادفة والخدمات للمستفيدين، وذلك من خلال الأقسام التالية:

01 قسم الاستقبال والتشخيص

ومهمته الإشراف على عملية فتح الملفات، والتأكد من شروط القبول من خلال محتويات الملف والتشخيص.

02 قسم التربية الخاصة

يقدم التشخيص والتقييم التربوي ووضع الخطط التعليمية اللازمة للحالة وينفذ من خلال المعلمات وتحت إشراف مختصين في المجال ويستفيد من هذا البرنامج جميع الحالات القابلة للتعلم.

03 قسم الرعاية النفسية

ويتم من خلاله تحديد درجة الذكاء وتحديد العمر العقلي وتحديد مدى استفادة الحالة من البرامج المقدمة، وكذلك وضع برامج تعديل السلوك وخدمات الإرشاد الأسري قيد التأهيل الاجتماعي، حيث يقوم القسم بإجراء الدراسة الاجتماعية للحالة والظروف المحيطة ووضع الحلول المناسبة وتنفيذها بالتعاون مع الأسرة، والمتابعة مع الجهات ذات العلاقة لتحسين الظروف المعيشية للمعاق.

04 قسم الخدمات التأهيلية المساندة

(العلاج الطبيعي - علاج عيوب النطق والكلام - علاج عيوب النطق والكلام).

05 قسم الأنشطة الترفيهية

ويحتوي على الأنشطة الرياضية وألعاب الصغار والرحلات الترفيهية الداخلية والأشغال اليدوية والرسم.

مشاريع للاستدامة المالية

01 المبنى الاستثماري على طريق الملك سلمان «فندقي، وصالات تجارية»

وهو مشروع عبارة عن إقامة مبنى تجاري يضم مركزًا للعلاج الطبيعي لخدمة العملاء من مستفيدي الجمعية ولمن يرغب بالخدمات من خارجها، إضافة إلى قسم لإدارة الجمعية وهو مشروع خيري بالدرجة الأولى وذلك بإجمالي رأس مال مستثمر 12.000.000 ريال، وبإيرادات سنوية تقدر 86.656.20 ريالا.

02 مجمع سيتي سنتر بالسوق التجارية

قررت إدارة الجمعية بيع مجمع سيتي سنتر التجاري في السوق التجارية بمبلغ 10 ملايين ريال مع تقديم دعم مليون ريال لصالح الجمعية من قبل المؤسسة الشارية.

03 استكمال الوقف الاستثماري للجمعية

وافق مجلس الإدارة على نقل مقر الجمعية للمبنى الاستثماري بطريق الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمساحة إجمالية 2.200م، وبتكلفة 5.000.000 خمسة ملايين ريال، وبحمد الله استكمال الوقف، والعمل على تسويقه، فقد تم تأجير 35% من المشروع.

04 مشروعات الاستثمار الخيري والأوقاف

يستهدف مشروع الاستثمار الخيري والأوقاف لتشجيع نظام الوقف، لرعاية الجمعية والمساهمة في تطوير مشروعاتها التي تسهم في مواصلة عملها الاجتماعي، حيث إن الجمعية خلال هذه الفترة استخرجت جميع صكوك العقارات التابعة للجمعية والتي لم يكن بها صكوك.

05 استثمار أرض الجمعية بشارع الجريف

أقر مجلس الإدارة العمل على إيجاد الاستدامة المالية للجمعية، وذلك بالاستثمارات لبعض عقاراتها، ومنها المبنى في طريق الملك سلمان (الجريف) والمتوقع أن يكون عائده السنوي مليون ريال.

06 إنشاء مؤسسة «قدرة» التجارية

استكمالًا لإقرار الاستدامة المالية لبرامج الجمعية وأنشطتها وإيجاد الحلول لذلك، تم إنشاء مؤسسة قدرة التجارية على أن يكون نشاطها مواكب لأهداف الجمعية بفتح عدة مناشط تخدم توجهات الجمعية وتضمن الاستدامة المالية لها.