استطاعت جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس، أن تفعل جانب التطوع كأحد مرتكزات «رؤية المملكة 2030»، لخدمة مستفيديها، وإتاحة فرص التطوع بالجمعية، وذلك من خلال تأسيس «فريق قدرة التطوعي»، الذي يهدف إلى خدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة، وإحياء فعالياتهم، وتطوير منصة التطوع، وكان ثمرة ذلك 3409 ساعة تطوعية، و117 متطوعا، وتوفير 68 فرصة، لتهيئة بيئة صحية تنافسية للتطوع.

أهداف التطوع

من الأهداف العامة للتطوع تطبيق المعيار الوطني للتطوع في الجمعية، وتحقيق أهداف «رؤية 2030» فيما يخص جانب التطوع، وسد الاحتياج الموجود في الجمعية من خلال إيجاد بيئة مناسبة للتطوع، وطرح فرص تطوعية مناسبة للجميع.

الخطة الإستراتيجية

تعمل الخطة الإستراتيجية على البحث والاستعداد للتطوع في الجمعية، ودراسة الوضع العام، ومناسبته بإزالة العوائق والصعوبات، والعمل على توفير بيئة تطوعية مناسبة، وتوفير فرص حسب المطلوب، والتواصل مع المتطوعين، والتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية، لخلق فرص تطوعية جيدة، وتسجيل كل البيانات المطلوبة من أجل توثيق المحتوى التطوعي، والتغطية الإعلامية، لمتابعة سريانها، والعمل على حل المشكلات الطارئة، والتغذية الراجعة، وتدوين الملاحظات من خلال عمل استبيانات لآراء المتطوعين ومقترحاتهم، والعمل على التحسين والتطوير، ورفع تقارير الإنجاز لإدارة الجمعية.

جود بالموجود

من الأعمال التطوعية التي أنجزتها «قدرة» إطلاق حملة «جود بالموجود»، التي تعتمد على إبراز مناشط الجمعية وأهدافها، التي من شأنها الإسهام في دمج الأشخاص من ذوي الإعاقة مجتمعيا من خلال التعريف بقدراتهم ومنجزاتهم.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية، محمد العوفي، أن الحملة تتضمن عددا من البرامج التي تهدف إلى سد احتياج مستفيديها، وتحقيق متطلباتهم الصحية والمجتمعية عبر برامج التواصل الاجتماعي من خلال بث عدد من الفيديوهات القصيرة واللوحات الدعائية بأماكن متفرقة من المحافظة.