بعد دراسة مستفيضة أجرتها جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس حول العقبات التي قد تعترض طريق الأشخاص من ذوي الإعاقة في التأقلم والتكيف مع مجتمعاتهم، أطلقت مبادرة لتنفيذ «جناح خاص للمعاق في منزل عائلته».

وتهدف المبادرة لتوفير سبل الراحة لهؤلاء الأشخاص بما يمكنهم من التفاعل البناء مع محيطهم الاجتماعي من الأقارب والأصدقاء والأقران الأصحاء، وذلك من خلال توفير كل ما يحتاجونه في مكان واحد وفق أعلى المواصفات والمعايير.

اتصال وتواصل

وتسعى مبادرة الجمعية لتخصيص غرفة نوم للشخص المعاق، مع تجهيز دورة مياه مناسبة لإعاقته، وقسم في البوفيه يساعده في إنجاز متطلباته بنفسه، كما تعمل المبادرة على تزويدهم بوسائل الاتصال والتواصل المناسبة لهم، بالإضافة إلى توفير سرير كهربائي خاص بالشخص، وكرسي كهربائي متحرك.

كما تعمل المبادرة، التي صممت الجمعية مخططًا هندسيًا متكاملًا لها، على إجراء بعض التعديلات على تشطيبات السباكة والكهرباء داخل المنزل لجعلها في متناول المعاق، وكذلك طلاء جدران الجناح بما يتلاءم مع التكيف النفسي للمعاق.

تخفيف الأعباء

وتخصص المبادرة خدماتها في مرحلتها الأولى، لخدمة الأشخاص الذين يعانون من إعاقة رباعية، حيث تم إطلاق هذه الفكرة لتكون نموذجًا مميزًا على مستوى المملكة بما يسهم في تخفيف الأعباء عن الأسر التي يعاني أبناؤها من الإعاقة وتساعد في دمج هؤلاء المعاقين ليكونوا أشخاصًا فاعلين ومساهمين في نهضة الوطن وتقدمه.

مبادرة قدوة

توفير سبل الراحة للمستفيدين

التفاعل البناء مع المحيط الاجتماعي

تخصيص غرفة نوم للشخص المعاق

تجهيز دورة مياه مناسبة لإعاقته

قسم في البوفيه يساعده في إنجاز متطلباته بنفسه

تزويد المستفيدين بوسائل الاتصال والتواصل المناسبة

توفير سرير كهربائي خاص

كرسي كهربائي متحرك