حصلت جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس، على تقييم «ممتاز» لثلاث سنوات متتالية في تطبيق الحوكمة، التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. كما بنت إستراتيجيتها مع مؤسسة الملك خالد، التي تبنت الخطة الإستراتيجية والتنفيذية والتشغيلية للجمعية لـ5 سنوات.

الشفافية والحوكمة

وقعت جمعية «قدرة» مع مؤسسة الملك خالد عقد شراكة إستراتيجية، يتضمن «الخطط الإستراتيجية والتشغيلية - التدريب - اختيار الكفاءات للعمل داخل الجمعية – سلم الرواتب - الأمان الوظيفي»، وتهدف هذه الشراكة إلى بناء القدرات المؤسسية للمنظمات غير الربحية، ومعالجة الفجوات المؤسسية.

بينما حصلت الجمعية على الدرجة الكاملة في الحوكمة الإدارية الخميس 29 من ربيع الثاني 1441، بعد أن زار فريق الحوكمة جمعية «قدرة». وتم، خلال الزيارة، الاطلاع على سياسات الجمعية ولوائحها وخططها، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة «قدرة»، ونائبه والمدير التنفيذي، وعدد من أعضاء الجمعية. وحصلت الجمعية على الدرجة الكاملة في الحوكمة الإدارية، التي تمنحها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للجمعيات المحققة معاييره، إذ تهدف الحوكمة إلى تعزيز الشفافية والصحة العالية، وتحقيق الالتزام، ومتابعة الأداء والتدفق والبيانات، ونتائج برامج وخدمات القطاع الخيري.

نقاط القوة والضعف

إيمانا من الجمعية بأهمية تطوير أساليب العمل الإدارية، ومواصلة العمل الإداري باحترافية، تم الاهتمام بإداراة المتابعة، لرفع مستوى ثقافة الانضباط في العمل، ومعرفة نقاط القوة والضعف، والفرص والتهديدات التي قد تواجه الجمعية، لرسم الإستراتيجيات والخطط من أجل تحقيق الأهداف المرسومة، وتمت إضافة عدد من البرامج والإدارية والمحاسبية، وإضافة العنصر النسائي بواقع 5% من أعداد العاملين.

ومنذ أن بدأت الجمعية عملها أخذت على عاتقها خدمة ذوي الإعاقة، لتكون أنموذجا رائدا ومتميزا من خلال خطتها الإستراتيجية، التي تعد عملية منهجية تسعى إلى تحقيق تصور واضح حول مستقبل العمل في الجمعية من أجل ترجمته، وتحويله إلى أهداف، تعتمد على سلسلة من الخطوات، واختيار الوسائل المناسبة لتنفيذها، لتحقيق الريادة والتميز في العمل الاجتماعي.

الخطط الإستراتيجية والتشغيلية

التدريب

اختيار الكفاءات

سلم الرواتب

الأمان الوظيفي

شراكة إستراتيجية