تأسس مركز «قدرة» لتمويل المشاريع الناشئة في 2019، وذلك بعد توقيع اتفاقية بين جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وبنك التنمية الاجتماعية، حيث تم تقديم قروض لدعم المشاريع الناشئة، تصل إلى 50 ألف ريال، وبأقساط ميسرة وفق شروط وضوابط، وهي: أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، أو أما لأبناء سعوديين (زوجة أو مطلقة أو أرملة لزوج سعودي)، وأن يكون العمر للجنسين من 18 إلى 60 سنة، وأن تكون حالة الكفيل الائتمانية مناسبة، وأن يكون سكن المتقدم وإقامته الدائمة في الرس أو من المشمولين بخدمة الجمعية، ولا بد من اجتياز المقابلة الشخصية، وفي النهاية فتح حساب بنكي خاص بالمشروع في أحد البنوك المحلية، لتوثيق إدارة المشروع، ويلزم وجود كفيل «موظف حكومي»، وتقديم دراسة جدوى مبسطة ومختصرة للمشروع.

وبلغ عدد المشاريع المدعومة 5 مشاريع، منها 3 مشاريع قائمة و2 تحت الدراسة، للتأكد من توافقهما مع الاشتراطات الخاصة ببرنامج الدعم. بينما صرفت «قدرة» 125 ألف ريال للمشاريع التي تمت الموافقة عليها. وتقدم جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس دارسة ودورات للراغبين في الحصول على دعم المشاريع الناشئة من قِبل مختصين، لضمان الاستفادة الكاملة من قيمة القروض دون فوائد، وعلى دفعات ميسرة، بعد افتتاح المشروع.

كما تسوق الجمعية المشروع دعائيا بعد الافتتاح. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية، محمد بن صالح العوفي، أن الجمعية تمكنت من الظفر بعقد شراكة مجتمعية مع بنك التنمية الاجتماعية، لتقديم الدعم المالي للمشاريع الصغيرة لمستفيدي الجمعية ولغير المستفيدين من الأصحاء والأسر المنتجة. وأكد أن «قدرة» تقوم على تسويق جميع المشاريع دعائيا، لضمان نجاحها، وإعطاء أصحاب المشاريع مهلة سماح لشهرين، قبل سداد المبلغ بأقساط ميسرة ودون فوائد، داعيا الراغبين في الاستفادة من هذا الدعم إلى التقدم مباشرة للجمعية في مقرها الرئيسي بمحافظة الرس.

واستقبلت «قدرة» منسوبي الإدارة العامة لبنك التنمية الاجتماعية، لمتابعة أعمال المحفظة التمويلية للمشاريع الصغيرة لدى الجمعية، المدعومة من البنك، وزيارة أحد المشاريع الناجحة التي مولتها الجمعية. وقد افتتحت جمعية «قدرة» الأهلية لرعاية ذوي الإعاقة بالرس قسمها الجديد، قسم «إدارة المشاريع»، وذلك استمرارا لجهود الجمعية في تطوير حوكمتها، وتطبيقا لخطتها الإستراتيجية، حيث تم مؤخرًا توقيع عقد جديد، لدعم مشروع أسرة منتجة، ضمن مشاريع مركز «قدرة» لتمويل المشاريع الناشئة، المدعوم من قِبل بنك التنمية الاجتماعية. كما أنهت جمعية «قدرة» لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس دراسة عدد من المشاريع الناشئة، لدعم الأسر المنتجة، وتمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة من الاستقلال المادي.