إجازات الطلاب لم تكن للطلاب فقط، بل تنوعت بين اختبار وواجب، حيث الواجبات تأخذ من إجازة الطالب ولم يمنح الطالب إجازة بدون أي مهام أو واجبات، كون الطالب يستحق الاستمتاع بإجازته دون القيام بأي مهام تتعلق بالدراسة.

وفي ظل تخفيف وزارة التعليم مدة الانقطاع عن الدراسة، وغرق الطالب في إجازة طويلة، تم منح الطالب عدة إجازات قصيرة وتسمى «إجازة مطولة» يتميز هذا التوزيع في إعطاء الطلاب والمعلمين فرصة، لاستراحة قصيرة واستعادة النشاط والحيوية لبدء الدوام، ولكن لم يترك للطلاب الاستمتاع في إجازتهم، وهي حق من حقوق الطالب.

الطالب يستحق إجازات بشكل منظم، وتكون بدون أداء أي مهام تتعلق بالدراسة، لكي يستمتع الطالب في إجازته وليعاود نشاطه لبدء الدراسة، ولا يبدأ وهو بالأصل لم يستمتع بإجازته، حيث الإجازة تعني ترك الشخص لعمله بشكل مؤقت.

وأقترح أن تكون نهاية الأسبوع يومي الجمعة السبت والأحد، وتلغى الإجازات المطولة، ويتم إعطاء الطلاب مدة 10 أيام رصيد إجازات، حيث يستخدمها متى ما شاء، وتكون بداية كل عام دراسي في 15/1 من كل عام هجريا، ويكون العام كامل الدوام، ويتم إعطاء الطالب إجازة في شهر شوال قدرها 5 أيام، وثم يتم استئناف الدراسة إلى نهاية شهر شوال، وثم تبدأ إجازة نهاية العام، حيث مثل هذا التنظيم يعطي الطالب مساحة خاصة به لممارسة ما يحب، والتفريق بين وقت الدراسة والنشاطات الخاصة بالطالب.