يوجد في مملكتنا الغالية (98.800) مسجد وجامع، وتم إنفاق حوالي (100) مليار ريال سعودي سنويا عليها، ومنها عدد (42.5) ألف مسجد وجامع بناها بعض محبي الخير على حسابهم الخاص.

وفي منطقة الرياض وصل عدد الجوامع والمساجد إلى (18.073) جامعا ومسجدا.

وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد حدد شروط وظيفة مؤذن، ومنها الحصول على شهادة ثانوية المعهد الديني، أو شهادة الثانوية العامة، أو شهادة دار القرآن الكريم أو ما يعادلها، وحفظ (3) أجزاء من القرآن الكريم منها جزء عم، مع إتقان قواعد التجويد والتلاوة، كذلك اجتياز الاختبار التحريري والمقابلة الشفوية.

الأذان الموحد هو عبارة عن إشارة تبثها غرفة تحكم على أعلى مستوى، حيث يفتحه المؤذن في المسجد والانتظار حتى بدء شارة البث، ويتم بث الأذان في وقت واحد بصوت واحد، وهذا الأمر سيعتمد على جهاز الاستقبال، والهدف من ذلك منع إذاعة الأذان في المساجد بأصوات غير مستحبة، نتيجة انتشار (نشاز أصوات مؤذني بعض المساجد من الدول الإسلامية غير العربية، ربما يكون سبب ذلك توكيل البعض، مهمة رفع الأذان إلى أناس غير أكفاء.

هل الأذان الموحد هو الحل؟ هناك عدة دول عربية تطبق الأذان الموحد ومنها مصر الشقيقة حيث طبقت ذلك على 3538 على صعيد مساجد القاهرة الكبرى، وهناك دول أخرى ومنها الإمارات والأردن.

من خلال بحثي في الشبكة العنكبوتية عن " سؤال ما حكم الأذان الموحد؟"، ومثال ذلك: أن يوضع جهاز راديو يربط على مسجد ويؤذن ذلك المسجد، ويبث الأذان إلى أكثر من مائتي مسجد، هل يجوز ذلك؟

وحديث النبي ﷺ يقول: المؤذنون أطول أعناقا يوم القيامة،وهذا رد الشيخ ابن باز رحمة الله (فالسنة أن يكون لكل مسجد مؤذن معروف بالأمانة، وحسن الصوت؛ حتى هذا هو المشروع، وهذا هو المعروف في عهد النبي ﷺ وعهد من بعده من الخلفاء الراشدين والسلف الصالح إلى يومنا هذا، السنة أن يكون لكل مسجد مؤذن، لكن لو وجد حاجة لهذا بأن لم يوجد مؤذنون ودعت الحاجة إلى تسجيل الأذان لعدة مساجد للحاجة إلى هذا فلا أعلم به بأسا، نعم).

الأذان الموحد يُرفع على مسامع الناس ضمن آلية شرعية معتبرة، وبحسب توقيت كل منطقة بصوت مؤذنين رزقهم الله تعالى صوتا نديا، حيث يقوم المؤذن في المسجد بفتحه والانتظار حتى بدء شارة البث، ويتم بث الأذان في وقت واحد بصوت واحد، وهذا الأمر سيعتمد على جهاز الاستقبال وأي طريقة تقنية أخرى، أما مدينة الرياض فتعتمد على الأذان المذاع عن طريق بث إذاعة القرآن الكريم.

سؤال هل يجوز توحيد الأذان في المدينة ويذاع في وقت واحد؟، وجدت إجابات مختلفة في الشبكة العنكبوتية والأمر متروك لهيئة كبار العلماء ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.