تمويل برنامج المكافحة

حضت منظمة الصحة العالمية الدول الغنية، على المساهمة بقسط عادل من المبالغ الضرورية لخطتها للقضاء على كوفيد- 19، بدفع 16 مليار دولار بشكل عاجل.

وأعلنت المنظمة تسجيل نصف مليون حالة وفاة بكوفيد- 19، منذ اكتشاف المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا، ووصفت هذه الحصيلة بأنها «أكثر من مأسوية».

إنهاء العمل

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية جابرييل أتال، أن فرنسا تعتبر أن هناك «أسبابًا للأمل» بإنهاء العمل «بشهادة التلقيح أواخر مارس - أوائل أبريل»، بسبب تحسّن الوضع الصحي.

وقال إن «عدد الأشخاص في المستشفيات يبقى مرتفعًا، وأكبر من العدد القياسي الذي شهدناه في ربيع العام 2020، لكن في توقعاتنا هناك أسباب للأمل في أنه في هذا الإطار الزمني، سيكون الوضع قد تحسّن بما فيه الكفاية، كي نكون قادرين على رفع هذه التدابير الأخيرة».

إلزامية الحجر

أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن أمله إنهاء إلزامية عزل الأشخاص، الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا بحلول نهاية فبراير، بعد أن رفعت إنجلترا بالفعل معظم القيود المفروضة للحد من كوفيد. وقال زعيم حزب المحافظين أمام النواب، خلال الجلسة الأسبوعية لمساءلة الحكومة، إنه سيعود إلى البرلمان في 21 فبراير، بعد العطلة البرلمانية، «لعرض خطته الرامية للتعايش مع كوفيد».

إستراتيجية جديدة

أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستتخلى عن سياستها الصحية، القائمة على «التتبع، الفحص، والمعالجة»، في وقت يهدد ارتفاع عدد الإصابات بأوميكرون، بإغراق النظام الصحي في البلاد، مع تسجيل أكثر من مليون إصابة في عطلة نهاية الأسبوع.

وتدخل حيّز التنفيذ تدريجيا حزمة تدابير جديدة، اعتبارًا من هذا الشهر، وستركّز الإجراءات الجديدة على الأكثر عرضةً للخطر، وفق ما أعلن مسؤولون صحيون. وستعطي السلطات أولوية للفحوص المخصصة للمسنّين، الذين تفوق أعمارهم ستين عامًا.

شراء المؤن

هرع سكان هونج كونج الأربعاء لشراء المؤن، غداة الإعلان عن فرض تدابير قاسية على خلفية ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد.

وكرّرت رئيسة السلطة التنفيذية في المدينة كاري لام، أن إستراتيجية «صفر كوفيد» تبقى الأفضل، بسبب مستوى التلقيح المتدني في صفوف الأكبر سنًا، معلنةً عن تدابير مقيّدة غير مسبوقة. ومُنعت التجمّعات التي تضمّ أكثر من شخصين، وللمرة الأولى حُظر اجتماع عائلتين في منزل واحد، وأمرت أيضًا بإغلاق أماكن العبادة وصالونات تصفيف الشعر.

إندونيسيا تختبر لقاحها

بدأت إندونيسيا التي تواجه موجة إصابات، اختبار لقاح مضاد لكوفيد-19 على الإنسان، بعدما حصلت على الضوء الأخضر من وكالة الصحة الوطنية، وفق ما أعلنت وزارة الصحة.

علاج محتمل

أعلنت شركة «سينيكسي» «Cenexi» الفرنسية، أنها أبرمت عقدًا مع شركة «هيوماندجن» «Humanigen» لإنتاج عقار «لينزيلوماب» «Lenzilumab» في فرنسا، وهو علاج محتمل قيد الدرس ضد كوفيد- 19، في طور تسجيله لدى السلطات الصحية الأوروبية والفرنسية.

5.7 ملايين وفاة

أودت جائحة كوفيد- 19 رسميًا، بأكثر من 5.761.646 شخصا في أنحاء العالم، منذ نهاية ديسمبر 2019، والولايات المتحدة هي الدولة التي سجّلت أعلى عدد وفيات «909.020»، تليها البرازيل «633.810» والهند «505.279» وروسيا «337.390».