تعزيز الجهود

دعا المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية إلى تعزيز جهود التلقيح في أوروبا الشرقية، مؤكدا أن «المد» المرتبط بانتشار المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا يتقدم نحو الشرق.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة هانس كلوغه، إنه في الأسبوعين الماضيين، تضاعفت حالات «كوفيد-19» في ست دول (أرمينيا وأذربيجان وبيلاروس وجورجيا وروسيا وأوكرانيا) تقع في الشرق ما يشكل المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة.

فتح الحدود

أعلن المتحدث باسم الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي أن البلاد باتت حاليًا «ذات خطر منخفض» في ما يخصّ وباء كوفيد-19 بسبب ارتفاع نسبة التلقيح وتراجع عدد حالات الاستشفاء. وأعاد الأرخبيل فتح حدوده أمام السيّاح الأجانب، الأسبوع الماضي، بعد عامين من الإغلاق.

وتعيد بابوا غينيا الجديدة أيضًا فتح حدودها أمام المسافرين الملقحين اعتبارًا من الأربعاء، وفق ما أعلنت السلطات الثلاثاء، بعد عامين من إغلاقها.

لقاح نوفافاكس

فتحت وزارة الصحة السلوفاكية المجال للتسجيل لتلقي لقاح نوفافاكس الجديد المضاد لكوفيد- 19، الذي يأمل الخبراء في أن يقنع المناهضين للقاحات، إذ إنه مصنّع بتقنية تقليدية أكثر من لقاحات أخرى.

وسلوفاكيا التي تعدّ 5.4 ملايين نسمة، تسجّل أحد معدّلات التلقيح الأدنى في الاتحاد الأوروبي، مع تلقي 51% فقط من السكان الجرعتين، بحسب وزارة الصحة.

رقم قياسي

أعلنت إندونيسيا تسجيل حصيلة إصابات قياسية بكوفيد وسط تفشي المتحوّرة أوميكرون في الأرخبيل الواقع في جنوب شرقي آسيا.

وبلغ عدد الإصابات اليومية 57 ألفًا بحسب الأرقام الرسمية، متجاوزًا الحصيلة اليومية القياسية السابقة التي بلغت 56757 إصابة في يوليو من العام الماضي أثناء تفشي المتحوّرة دلتا في البلاد.

التغيّب عن البطولات

كشف المصنف أول عالميًا الصربي نوفاك ديوكوفيتش في مقابلة مع شبكة «بي بي سي» أنه ليس ضد اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ولكنه لا يمانع الغياب عن البطولات الكبرى ودورات كرة المضرب مثل ويمبلدون وبطولة فرنسا المفتوحة في حال أجبر على تلقيه. وقال «نولي»، إنه لا يريد أن يرتبط بالحركات المناهضة للقاح، لكنه يدعم حق الفرد في الاختيار «لم أكن يومًا ضد اللقاح»، مضيفًا أنه تلقى اللقاحات عندما كان طفلا «ولكن لطالما دعمت حرية أن تختار ما تضع في جسمك».

5.8 ملايين وفاة

أودى وباء كوفيد رسميا بوفاة أكثر من 5.823.938 شخصا في أنحاء العالم منذ نهاية ديسمبر 2019. والولايات المتحدة هي الدولة التي سجلت أعلى عدد وفيات 922.473، تليها البرازيل 638.835، والهند 509.358.

أما الدول الأكثر تضررًا من الوباء نسبة إلى عدد السكان، فهي البيرو وبلغاريا والبوسنة والمجر ومقدونيا الشمالية.