مع انطلاقة أعمال المؤتمر الدولي لتقنية البترول (IPTC) 2022 اليوم الاثنين في الرياض، حضرت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بمشاركة نوعية في المؤتمر الذي يعد أضخم حدث متعدد التخصصات للنفط والغاز في النصف الشرقي من الكرة الأرضية.

ويمثل جامعة كاوست في هذا المحفل الدولي كل من مركز أبحاث الاحتراق النظيف (CCRC) ومركز علي النعيمي لأبحاث وهندسة البترول (ANPERC)، وسيشارك المركزان بحلقات النقاش والمحاضرات ومعرض الملصقات فضلاً عن العروض التعريفية بابحاث الجامعة في جناح كاوست الخاص في المعرض.

ومن بين المشاريع البحثية المتميزة التي سيشارك بها مركز أبحاث الاحتراق النظيف في كاوست هو تطوير تقنية لالتقاط وعزل الكربون بواسطة تبريد انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من محطات الطاقة التي تستخدم الوقود الأحفوري لإنتاج الكهرباء. ثم يتم تخزينها في حالتها الصلبة أو على هيئة "جليد جاف" تحت الأرض أو استخدامها في صناعة المواد الكيميائية وغيرها من المنتجات.

كما يناقش مركز علي النعيمي لأبحاث وهندسة البترول مجموعة من الموضوعات الشيقة التي تتناول أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية التي يمكن استخدامها جنباً إلى جنب مع عملية التقاط الكربون واستخدامه وعزله، وتطوير طريقة لتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون بمساعدة الجاذبية، فضلاً عن التعريف ببعض الطرق المبتكرة لاستخراج النفط.