أحيت الشقيقـــة الكبرى المملكة العربية السعودية، الثلاثاء الموافق 22 فبراير 2022، ولأول مرة ذكرى «يـــوم التأسيس»، الذي صدر به الشهر الماضي مرسوما ملكيا بتخصيص 22 فبراير من كل عام يوما للاحتفــــال بـــه. شهدت المملكة العربية السعودية الكثير من الفعاليات من بينها تزيين الشوارع بالأعلام وإقامة البرامج والفعاليات والأنشطة للتعريف بأهمية هذه المناسبة والعمق التاريخي والحضاري والثقافي للدولة السعودية منذ تأسيسها قبل ثلاثة قرون، والتلاحم والترابط الوثيق بين المواطنين وقيادتهـــم. وأصـــدرت المملكة هوية بصرية مميزة ليوم التأسيس تحت شعار «يــوم بدينــا»، يظهر في منتصفه أيقونة رجل يحمل راية في إشارة إلى «بطولة رجالات المجتمع السعودي، والتفافه حول الراية التي حماها»، وتحمـــل الهوية البصرية «معاني جوهرية تاريخية متنوعة ومرتبطة بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية»، بحسب وكالة الأنباء السعوديـــة. ويحيـــط بأيقونة الهوية 4 رموز هي: التمــر الذي يدل على النماء والحياة والكرم، والمجلس الذي يعبر عن الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي، والخيل العربي وهو العنصر الذي يعرض فروسيـــة وبطولة أمراء وشجعان الدولة والسوق في إشارة إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالـــم. وكُتبـــت عبارة «يوم التأسيس - 1727م» بخط مستلهم من مخطوطات عديدة، وثقت تاريخ الدولة السعودية الأولى لتكون الرسالة الشاملة للشعار مرتبطة بالقيم التي تمثل الثقافة السعودية المشتركة، وموصلة لمعاني الفخر والحماس والأصالة والترابط، ومرتبطة بالضيافة والكرم والمعرفة والعلـــوم.

وأتت الهويـــــة البصــرية ليوم التأسيس هذا العام تحت شعار «يــوم بدينــا» لـتعزز القيم والمعاني المرتبطة بهذه المناسبة الوطنية المميزة، ومرسِّخَةً للاعتزاز بالإرث الثقافي والاجتماعي لهذه الدولة ومجتمعها، وفقا لوكالة الأنباء السعوديـــة. والشهر الماضي صدر أمر ملكي سعودي بأن يكون 22 فبراير من كل عام، يوما لذكرى تأسيس الدولــــة السعوديــة ويصبح إجازة رسمية، تضاف لإجازة اليوم الوطنـــي.

وتفصيلا أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرا ملكيا بأن يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسميــــة. وأشــــــار إلى أن اختيار هذا التاريخ يعود إلى أن «منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727 هو بدء عهد الإمام محمـــد بن سعـــود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى».

ويختلف يوم التأسيس (22 فبراير) عن اليوم الوطني الذي تحتفل به المملكة في 23 سبتمبر من كل عام، ويعد إجازة رسمية أيضا، فكلاهما يؤرخ لأيام تاريخية ومحطات مفصلية في تاريخ المملكة قادت للحاضر المزدهر التي تشهده المملكة حاليا والمستقبل الزاهر التي ينتظرها، بقيادة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وبهــــــذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا في مملكة البحرين بعث حضرة صاحب الجلالة المــــلك حمــــد بن عيسى آل خليفــــة عاهل البلاد المفدى -حفظه الله ورعاه- برقية تهنئة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمــــان بن عبد العزيز آل سعـــود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقـــة أعرب فيها جلالته -رعاه الله- عن أطيب تهانيه وتمنياته لأخيه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد ولشعب المملكة العربية السعودية الشقيق بالمـــزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمـــة. منتهــــزا جلالتـــه هذه المناسبة الوطنيــة الغالية على مملكة البحرين للإشادة بما شهدته المملكة العربية السعودية على مدى عقود من الزمان من إنجازات حضارية وتنموية بارزة شملت مختلف المجالات وعززت مكانة المملكة على المستويين الإقليمـــي والدولـــي، كما أشاد جلالتــه -رعاه الله- بعمق العلاقات الأخوية الحميمـــة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وما تشهده من تطــــور ونمـــو مستمر على كافة الأصعدة والمستويات، مـــؤكدا جلالته حرص مملكة البحرين الدائم على تعزيز وترسيخ هذه العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين والارتقاء بها إلى آفاق أرحب وأشمل، بما يخدم مصالحهما المشتركة.. وكل عام وشقيقتنا الكبرى بألف خير ونمـــاء وازدهـــار.