أعلنت رئيسة البرلمان الأوروبي أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يطالب بضم بلاده «فورًا» إلى الاتحاد الأوروبي بعد الغزو الروسي، سيوجّه الثلاثاء عند الساعة 12.30 (11.30 ت ج) خطابًا للبرلمان الأوروبي عبر تقنية الفيديو.

وسيقوم رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ووزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بمداخلات خلال هذه الجلسة الاستثنائية المكرسة لغزو الجيش الروسي لأوكرانيا.

وفرض الاتحاد الأوروبي سلسلة غير مسبوقة من العقوبات على روسيا تستهدف خصوصًا مسؤوليها وبينهم الرئيس فلاديمير بوتين والقطاعين المالي والاقتصادي.

ويتوقع أن يصوت النواب الأوروبيون على قرار يدعم مسار انضمام كييف إلى الاتحاد الأوروبي في نص غير ملزم. ويعود قرار الضم المحتمل إلى الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد بالاجماع. وغرد النائب الأوروبي باسكال كانفان من كتلة «رينيو» (ليبراليون) «سندعم اليوم في البرلمان الأوروبي انتقال أوكرانيا إلى وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. ويجب ألا نخلط ذلك مع طلب الانضمام الفوري وهو أمر غير ممكن».

وإثر الغزو الروسي لأوكرانيا فتحت المفوضية الأوروبية الباب أمام انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي لكن هذا الأمر لن يحصل قريبًا بسبب المفاوضات الطويلة والشاقة للسماح بحصول تكامل بعد قبول طلب الانضمام. وقال شارل ميشال الاثنين «إن في صفوف الدول الأعضاء آراء وحساسيات مختلفة بشأن هذا التوسع».