في مقطع متداول أعاد المواطن هاني بالبيد سلحفاة لبيئتها البحرية بعد إزالة الشباك العالقة بها بشاطئ القنع، في محافظة القنفذة، وذلك بعد التأكد من سلامتها.

وكرم مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالقنفذة حسن المعيدي المواطن نظير عمله الإنساني والرفق بالحيوان.

وبين أن حظر هذه الأنواع من الشباك النايلون، والتي تعتبر مخالفة لنظام الصيد البحري يأتي حمايةً للثروة المائية الحية في المياه الإقليمية للمملكة لما لها من تأثير سلبي على المخزون السمكي والكائنات البحرية وبيئة الشعاب المرجانية.

وأكد مدير عام البيئة والمياه والزراعة بمكة المكرمة سعيد الغامدي ضرورة تفعيل العمل التطوعي في مجالات الرفق بالحيوان، ودعا إلى تسليط الضوء إعلاميا على الممارسات الخاطئة تجاه الحيوانات وترسيخ ثقافة العمل التطوعي وتفعيل طاقات المجتمع في هذا الجانب.

كما حث جميع أفراد المجتمع إلى الإبلاغ عن أي مخالفات لنظامي الثروة الحيوانية والرفق بالحيوان من خلال الرقم 939 على مدار الساعة، وإرسال الصور والمقاطع والوثائق الداعمة إلى البريد الإلكتروني: ([email protected])

مؤكدا أن الوزارة لن تتوانى في تطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أي شخص تثبت إساءته للحيوانات سواء كان مواطناً أو غير ذلك، وأن الإساءة ليست بالضرورة أن تكون متعمدة، مضيفا أن الإهمال في رعاية الحيوان أو تغذيته أو نقله تعتبر كذلك من الإساءة.