في وقت سابق تم الإعلان عن نظام المسارات للمرحلة الثانوية بدلا من نظام المقررات، ولكن لم تتضح للجميع بعض الأمور، ولكن بعضها كانت متضحة للأغلب، وسبب جهل المجتمع وعدم معرفتهم بذلك النظام هو عدم قيام بعض المدارس بتفعيل اللقاءات والمحاضرات التي تقوم بتعريف الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم بنظام المسارات.

سأسرد في مقالي هذا تعريفا بنظام المسارات وكيف يمكن لزملائي الطلاب الالتحاق بالمسار المناسب لهم من خلال عده قياسات لميولهم.

أولا نظام المسارات:

ويتكون من ثلاث سنوات دراسة، السنة الأولى هي السنة المشتركة، حيث يدرس فيها الطالب مواد متنوعة خلال 3 فصول دراسية، والسنتان الأخريان يكون فيهما الطالب متخصصا بأحد المسارات الآتية: (مسار عام- مسار الصحة والحياة- مسار الحاسب والهندسة- مسار إدارة الأعمال- مسار شرعي).

حيث يكون تسكين الطلاب يعتمد على عدة عوامل، منها مقياس الميول 20%، ومعدل الطالب في المواد المرتبطة بالمسار 20% ومعدل الطالب في مواد السنة الأولى المشتركة 60%.

ولكل مسار مواد مرتبطة به، ويجب على الطالب أن يكون متميزا بها لأجل أن تكون نسبة للالتحاق بالمسار الذي يريد أن يلتحق به الطالب عاليه، حيث هذه المواد المرتبطة بكل مسار:

(الصحة والحياة رياضيات –علم البيئة– الكيمياءـ الأحياء)، مسار: (الحاسب والهندسة رياضيات – فيزياء - تقنية رقمية)، مسار (إدارة الأعمال لغة إنجليزية – رياضيات – تقنية رقمية – دراسات اجتماعية)، المسار الشرعي: (كفايات لغوية -قرآن وتفسير- حديث -دراسات اجتماعية).

حيث سيكون هناك اختبار لقياس ميول الطلاب؛ ولذلك سوف يوجه الطلاب للمسارات الأنسب لشخصيتهم، ويقوم الاختبار بتحليل شخصية الطالب ثم يتم إدراج الطالب تحت أي مسار من المتوفرة في المدرسة نفسها، وبعد ذلك تكون هناك مفاضلة بين الطلاب على المسارات، وعدد توافر المقاعد، فإن من يحصل على معدل عال في المواد المرتبطة بالمسار ونسبة عالية في اختبار قياس الميول فإنه سوف يلتحق بالمسار المناسب له.

ومن شروط توفر المسارات التخصصية في المدارس:

عدد الطلاب بالمدرسة هو أحد العوامل الداعمة لتوفر المسارات التخصصية.

في حال كان عدد الطلاب 180فأكثر في المدرسة سوف يتوفر المسار العام وأخر تخصصي.

وفي حال كان عدد الطلاب 450 سوف يكون هناك 3 مسارات، مسار عام و2 تخصصية.

وفي حال كان عدد الطلاب 630 سوف تكون هناك 4 مسارات، مسار عام، والأخرى تخصصية.

وفي حال كان عدد الطلاب 810 ستكون هناك 5 مسارات، مسار عام والأخرى تخصصية.

حيث المسار العام يكون في جميع المدارس، ولا يخضع لأي ضوابط تتطلب وجوده، على عكس التخصصية.

المسار العام يشمل دراسة مواد متنوعة ليست كالمسارات التخصصية التي تتخصص أو يكون التركيز على المواد التي لها علاقة بالمسار، حيث سيكون عدد المسارات لبعض المناطق كالآتي:

منطقة الرياض

- المسار العام سيكون في جميع المدارس.

- مسار الحاسب والهندسة سيتوفر في 8 مدارس.

- مسار الصحة والحياة سيتوفر في 8 مدارس.

- مسار إدارة الأعمال سيتوفر في 39 مدرسة.

- المسار الشرعي سيتوفر في 18 مدرسة

منطقة مكة المكرمة:

- المسار العام سيكون في جميع المدارس.

- مسار الحاسب والهندسة سيتوفر في 8 مدارس.

- مسار الصحة والحياة سيتوفر في 8 مدارس.

- مسار إدارة الأعمال سيتوفر في 23 مدرسة.

- المسار الشرعي سيتوفر في 8 مدارس.

جدة:

- المسار العام سيكون في جميع المدارس.

- مسار الحاسب والهندسة سيتوفر في 8 مدارس.

- مسار الصحة والحياة سيتوفر في 8 مدارس.

- مسار إدارة الأعمال سيتوفر في 29 مدرسة.

- المسار الشرعي سيتوفر في 8 مدارس.

الطائف:

- المسار العام سيكون في جميع المدارس.

- مسار الحاسب والهندسة سيتوفر في 8 مدارس.

- مسار الصحة والحياة سيتوفر في 8 مدارس.

- مسار إدارة الأعمال سيتوفر في 24 مدرسة.

- المسار الشرعي سيتوفر في 6 مدارس.

جميع المدارس تشمل مدارس البنين والبنات. مع العلم لن تفتح المسارات في المدارس الأهلية إلا في حال كانت مستوفية للشروط التي أصدرتها الوزارة للمدارس الأهلية، وسيكون حساب المعدل التراكمي للمسارات:

- الأول ثانوي 25%.

- الثاني ثانوي 35%.

- الثالث ثانوي 40%.

وهناك عدة شروط للتخرج من المرحلة الثانوية، منها: تحقيق عدد ساعات التطوع المطلوبة، والقيام بمشروع التخرج، وسيكون هناك نظام يسمى بالتجسير يمكن الطالب من التغيير بين المسارات وفق عدة عوامل وشروط.

وسيبدأ تسكين الطلاب في المسارات المناسبة لهم في الشهر الأول من بداية الفصل الثالث.

تأكد زميلي الطالب أنك سوف تحقق حلمك، حتى لو لم تلتحق بالمسار الذي ترغب به.