تحت شعار "بناء مستقبل مشرق"، دعت هواوي جميع دول العالم للاطلاع على رؤيتها في بناء المستقبل على هامش المعرض التقني في المؤتمر العالمي للهاتف المحمول 2022.

وكشفت هواوي عن استراتيجية "دليل المستقبل" كجزء من الأنشطة التي ينفذها معرض الشركة في المؤتمر، حيث تعتمد الاستراتيجية على ثلاث نقاط رئيسية في التكنولوجيا والشركات والمسؤولية الاجتماعية والتي يمكن تحقيقها من خلال المبادرات الاستراتيجية. ومن المتوقع أن يتم نشر العديد من التقنيات والخدمات التي كشف عنها المعرض في الشرق الأوسط في المستقبل القريب.

وشهد المؤتمر توجيه الدعوة لمشغلي الاتصالات لاغتنام الفرص التي توفرها شبكات "جيجافيرس"، حيث يعرض جناح هواوي في المؤتمر إسهامات شبكات الاتصالات الشاملة في تمكين أسلوب حياة رقمي وتطوير مختلف القطاعات. وتثق الشركة بأن مشغلي الاتصالات - بما في ذلك الشركات في المنطقة - سوف يحتاجون إلى بناء شبكات "جيجافيرس" لدفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المستقبل. ويجب أن توفر شبكات النطاق الترددي العريض "جيجافيرس" للهاتف المحمول تجربة "جيجابت" للجميع وأن توفر تغطية "جيجابت" لجميع المناطق وتسهم في تمكين التحول الرقمي في جميع القطاعات.

ويمكن لزوار جناح هواوي الاطلاع على دور الجيل الخامس في إثراء الحياة الرقمية، حيث تعتبر تقنية الواقع المعزز للهاتف المحمول من أهم حالات الاستخدام التي وفرها الجيل الخامس. وبفضل الجيل الخامس، تم نشر استخدامات الواقع المعزز للهاتف المحمول على المستوى التجاري. وكانت شركات الاتصالات في كوريا الجنوبية وتايلاند في مقدمة الدول التي نشرت تقنية الواقع المعزز بالاعتماد على الجيل الخامس على المستوى التجاري، حيث أثبتت التقنية قيمتها في العديد من القطاعات مثل الترفيه والتعليم. وبحلول نهاية عام 2021، تم الاعتماد على استخدامات الواقع المعزز على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية والصين وألمانيا وسويسرا وغيرها. ويتم في الوقت الحالي توفير أكثر من 3000 محتوى في التعليم والثقافة والسفر والرياضة ومراكز التسوق والملاحة بالاعتماد على الواقع المعزز وفقاً لشركة هواوي.

وساهم الجيل الخامس في تطوير سوق الفيديو الشامل وفائق التقنية بشكل متسارع. وتشمل هذا التقنية مقاطع الفيديو فائقة الدقة والمشاهدة المجانية + 4K والفيديو بالاعتماد على الواقع الافتراضي. وشهد المؤتمر استعراض العديد من الاستخدامات التي تتطلب نطاقاً ترددياً عريضاً ثابتاً وزمن استجابة منخفض للغاية، حيث لا يمكن توفير هذه المتطلبات من دون الجيل الخامس. وتعتبر تقنية الفيديو الشامل بالاعتماد على الجيل الخامس من المزايا التنافسية بالنسبة لشركات الاتصالات. ووفقاً لشركتي IDC وMarkets&Markets، سيصل معدل النمو السنوي المركب لاستخدامات الفيديو الجديدة إلى حوالي 32% على مدار الأعوام الخمسة القادمة وستبلغ قيمتها السوقية 6 مليار دولار بحلول عام 2025.

ويعكس نموذج "XtoB" من هواوي دور الجيل الخامس في تعزيز الإيرادات بشكل كبير في العديد من المجالات بما في ذلك الحوسبة السحابية ومراكز البيانات، مما يمكّن شركات الاتصالات من تنمية أعمالها في الأعوام القادمة نظراً إلى أن خدمات "XtoB" تحقق نمواً متسارعاً مقارنة بخدمات المستهلك التقليدية وفقاً لهواوي. وبرزت خبرة الشركة الكبيرة في خدمات "XtoB" من خلال النسخ التجريبية، حيث وقّعت أكثر من 3000 عقد تجاري مع شركات الاتصالات والشركاء لنشر استخدامات الجيل الخامس.

وتوقعت هواوي أن يتم اعتماد "التشغيل الآلي الفائق" على نطاق واسع بحلول عام 2030 بالإضافة إلى الجيل الخامس. كما توقعت أن يصبح التشغيل الآلي إلزامياً وأن يتم الاعتماد عليه في إعادة تصميم العمليات والصيانة، مما يسهم في مواجهة حالات عدم اليقين والتغلب على التحديات التي تواجه مشغلي الاتصالات.

ووفقاً لهواوي سيشهد العقد الحالي توفير الحوسبة الذكية والشبكات كخدمة، مما سيؤدي إلى تعزيز التكامل بين شبكات الحوسبة السحابية وتزايد الاعتماد على الحوسبة السحابية وتخصيص موارد الشبكات لدعم مشغلي الاتصالات.

وناقشت الشركات في المؤتمر العالمي للهاتف المحمول 2022 الضغوط المتزايدة لتحقيق أهداف الاستدامة على المستويين المحلي والدولي. واقترحت هواوي تصميماً ثلاثي المستويات لتقنية المعلومات والاتصالات بالاعتماد على المحطات والشبكات وعمليات التشغيل والصيانة النظيفة بما يتماشى مع استراتيجية "بتات أكثر، طاقة أقل" (More Bits, Less Watts) من أجل تمكين مجتمع متناغم.

وبفضل خبرتها التقنية وقدرات البحث والتطوير الكبيرة التي تمتلكها، لن تستغرق هواوي وقتاً طويلاً حتى توفر هذه الابتكارات وغيرها للمملكة العربية السعودية.