كان ولا زال نجماً بهدوئه الذي يستفزك، ولكن هذا الهدوء لا يلبث عمراً قصيراً من الزمن، فإذا به يقنعك، والأدهى من ذلك أن تقتنع.

هذه العذوبة لا يمتلكها إلا هذا الشاعر العذب والذي يسمى (علي غرم الله الدميني)، وهو سيد جلسات الحوار الثقافي بلطف ربما تضيق به، لكن لعبة التوازن التي يتقنها هي المصدر لتلك الصداقة الحقيقية. لم تكن في يوم من الأيام تاريخا، بل تنتمي إلى تاريخ التفاصيل التي لا يعرفها سوانا، أنا وعلي ونصمت عنها.

علي لم يكن طارئا على المشهد على الإطلاق، بل كان نفسه في «المربد الثقافي»، ثم في «النص الجديد» والذي منحه إبداعه وقدرة أن يخلق نصا موازيا للموجود.

علي لم يكن شاعرا فقط، بل روائيا تتفق معه ذلك شأنك لكنه كان صادقا، كأني به يحاول قول شيءٍ لم يقل في الشعر.. ولعل له عذراً وأنت تلوم.

ازدحمت في خاطره أنواع الكتابة، فامتطى صهوة النقد بلغة راقية وحصافة من يقترب من النص شعراً أو نثراً، فكان له تقديم روح الكاتب وبلوغ مكامن الفن لدى من يجترح الكتابة السردية.

علي الدميني كان معلماً في فن الإملاء، وربما يضيق ذرعا بمن يرتكب خطأ حتى لو كان بسيطا، وكان يرفض ذلك بشكل قد يزعج الكاتب والذي يرغب الانتهاء من النص، وكنت أبعث له من حين لآخر بعض النصوص أو المجموعات قبل دفعها للطباعة، فإذا بي أواجه سيلاً من الملاحظات والتي أعترف له شخصياً بصوابها وصدقيتها.

كان علي يملأ المكان والزمان بهذا الحس الإنساني الرفيع، ويتألم من وقت لآخر إذا توقف هاجسه الشعري، وهو محق في ذلك لأن الكتابة منجاة لنا جميعا من قسوة الآخر، وقسوة الظروف التي لا ترحم. علي الدميني يمثل رفيق درب في الكتابة الإبداعية بصورها كافة.

ختاماً أقول له: أبطيت ياذا الريع ما جا معك ناس.

دعائي الذي لا ينقطع أن يردك لنا جميعا بالحب الذي يمتلئ به قلبك.