هناك عدد قليل من الأفلام -الوثائقية والدرامية- التي قدمت في السنوات الأخيرة، سياقًا أكثر من مفيد للأحداث الجارية مثل الغزو الروسي لأوكرانيا. سواء أكان صناع الأفلام الروس يحققون في قمع حقبة بوتين للحريات الشخصية أو مستندات Netflix التي تنقل الكاميرات المحمولة إلى نار وغضب ثورة أوكرانيا عام 2014، فهناك منظور ومعرفة قيمة يمكن استخلاصها من هذه الأفلام.

Winter on Fire: Ukraine’s Fight for Freedom

فيلم «الشتاء على النار: الكفاح الأوكراني من أجل الحرية» هو فيلم وثائقي لعام 2015 حول احتجاجات الميدان الأوروبي في أوكرانيا في الفترة من 21 نوفمبر 2013 إلى 23 فبراير 2014. تم إنتاج هذا الفيلم جزئيًا بواسطة Netflix، وهو إنتاج مشترك لأوكرانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

Maidan

نظرة إلى المظاهرات العنيفة التي قامت ضد الحكومة الأوكرانية، والتي حدثت عامي 2013 و 2014 في الميدان المركزي للعاصمة الأوكرانية (كييف)، والمسمى (ميدان الاستقلال)، على إثر رفض الرئيس الأوكراني السابق (فيكتور يانوكوفيتش) التوقيع على معاهدة الانضمام للاتحاد الأوروبي، والتي انتهت بهرب الرئيس إلى (روسيا) في فبراير 2014، وتوقيع البرلمان الأوكراني على تصويت بإزالته من الرئاسة.

Alexandra

اشتهر ألكساندر سوكوروف بلوحة Ark الروسية، وهي لوحة مؤلفة من قطعة واحدة لتاريخ روسيا (مثلها كلها)، وقد أجرى أيضًا مقالًا عن المجمع الصناعي العسكري في البلاد من خلال دراسات الشخصية الإنسانية التي تقدم منظورًا أوسع للجانب الروسي من الصراع. هذا الفيلم يتبع امرأة عجوز، ألكسندرا، تلعب دورها مغنية الأوبرا الشهيرة غالينا فيشنفسكايا، التي تتنقل إلى غروزني لتجد حفيدها الجندي خلال الحرب الشيشانية الثانية. كان المخرج السيبيري ابنًا لضابط بالجيش السوفيتي ويتحدث عن كيفية تعايش المشاعر المناهضة للحرب مع نظام عسكري. تقول ألكسندرا: «يمكنك أن تقتل».

Citizen K

يعد الفيلم الوثائقي Amazon Prime للمخرج أليكس جيبني حول الأوليغارشية الروسية التي تحولت إلى معارضة ميخائيل خودوركوفسكي مشاهدة مفتوحة لأي شخص حريص على فهم هرم المحسوبية والإثراء المتبادل والتهديد الذي يدعم نظام فلاديمير بوتين. مثل معظم القلة الحاكمة، صنع خودوركوفسكي موتزا في روسيا ما بعد الجلاسنوست، فقط ليصطدم بالرئيس وينتهي به الأمر في غولاغ. إنه الآن شخصية معارضة مهمة.

For Sama

من الصعب عدم مشاهدة الأحداث في كييف وخاركوف ومدن أوكرانية أخرى دون التفكير في حلب. هذا الفيلم الوثائقي المدمر لعام 2019 يغرق في العاصفة الترابية للمدينة السورية حيث تتعرض لحصار من قوات الأسد وتدمرها قاذفات بوتين الروسية. الصحفي السوري الذي تحول إلى مخرج سينمائي، وعد الخطيب، يجسد الشجاعة الفجة لمواطني حلب وهم يتشبثون بالنيران - والقسوة الشديدة للغارات الجوية الروسية على المستشفيات.

Donbass

دونباس هو فيلم درامي صدر عالميًا في 2018 من إخراج سيرجي لوزنيتسا. اُختير الفيلم ليكون الافتتاحي ضمن قسم «نظرة ما» في مهرجان كان السينمائي 2018. خلال المهرجان، فاز لوزنيتسا بجائزة نظرة ما لأفضل مخرج، إضافة إلى جائزة الهرم الفضي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعين.