سجلت النشرة الأسبوعية لمخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا انخفاضا كبيرا في ظرف أسبوع واحد بلغ 97 %، حيث انخفصت هذه المخالفات من 21144 الأسبوع الماضي إلى 546 مخالفة فقط هذا الأسبوع، وذلك بعد أن أعلنت المملكة السبت قبل الماضي عن رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا.

مناطق بدون مخالفات

خلت القصيم والجوف والحدود الشمالية هذا الأسبوع من مخالفات كورونا، فيما سجلت منطقة الرياض العدد الأعلى بـ (155) مخالفة، ومنطقة مكة المكرمة بـ (120)، ومنطقة المدينة المنورة بـ (83)، تلتها المنطقة الشرقية بـ (54)، ومنطقة جازان بـ (20)، ومنطقة الباحة بـ (8) مخالفات، ومنطقة نجران بـ (7)، ثم منطقة عسير بـ (2)، ومنطقة تبوك بـ (1)، ومنطقة حائل بـ (96).

رفع القيود

وكانت المملكة أوقفت الأسبوع الماضي تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد، مع الاستمرار بالإلزام بلبس الكمامة فيها. وشمل القرار أيضا إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة والمفتوحة) والأنشطة والفعاليات. إضافة إلى عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار بالإلزام بلبسها في الأماكن المغلقة. إلى جانب عدم اشتراط تقديم نتيجة سلبية لفحص «PCR» معتمد أو لفحص معتمد للمستضدات لفيروس كورونا قبل القدوم إلى المملكة.

في حين اشترطت للقدوم إلى المملكة بتأشيرات الزيارة بأنواعها وجود تأمين لتغطية تكاليف العلاج من الإصابة بفيروس كورونا خلال فترة البقاء في المملكة.

وألغت السعودية تطبيق الحجر الصحي المؤسسي والحجر المنزلي لغرض مكافحة الجائحة على القادمين إلى المملكة.

ورفعت تعليق القدوم المباشر إلى المملكة، فضلا عن رفع تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة إلى المملكة والمغادرة منها إلى دول: جنوب إفريقيا، ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، مملكة ليسوتو، مملكة إسواتيني، جمهورية موزمبيق، جمهورية مالاوي، جمهورية موريشيوس، زامبيا، مدغشقر، أنغولا، سيشل، جمهورية القمر المتحدة، نيجيريا، إثيوبيا، أفغانستان.

وأكد المصدر المسؤول بوزارة الداخلية السعودية أهمية الاستمرار في استكمال تنفيذ الخطة الوطنية للتحصين، بما في ذلك أخذ الجرعة التنشيطية (الثالثة)، وتطبيق إجراءات التحقق من الحالة الصحية في تطبيق «توكلنا» للدخول للمنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليات وركوب الطائرات ووسائل النقل العام.

مخالفات كورونا في السعودية منذ بداية 2022

مارس

الأسبوع الأول 21144

الأسبوع الثاني 546

فبراير

الأسبوع الأول 24319

الأسبوع الثاني 18168

الأسبوع الثالث:22953

الأسبوع الرابع 18576

يناير

الأسبوع الأول 27742

الأسبوع الثاني 32532

الأسبوع الثالث 28657

الأسبوع الرابع 29164