وصل عدد مستخدمي حافلات مكة 100 ألف راكب منذ انطلاق أولى الرحلات في 15 فبراير الماضي، وحقق المشروع نجاحًا على المسارات التي أطلقت مؤخرًا (6.7.12.7A) في المرحلة التجريبية المجانية للتشغيل.

وعمل فريق عمل المشروع من المركز الموحد للنقل في مكة على إجراء الاختبارات الفنية، والتأكد من تطابقها مع متطلبات المشروع بمعايير عالية، مما نتج عنه نجاح يحقق التطلعات، ورضا واستحسان سكان وزوار مدينة مكة المكرمة.

وجرى تشغيل أكثر من 40 حافلة على المسارات بشكل يومي، مع جاهزية 40 حافلة إضافية في حال وجود عدد أكبر من المستخدمين، خصوصًا خلال فترة الذروة.

وتجاوزت عدد الساعات التشغيلية للرحلات 22 ساعة، إذ تبدأ أولى الرحلات الساعة 4:00 فجرًا بشكل يومي، للوصول إلى وجهاتها بكل يسر وسهولة، وتنتهي آخر الرحلات الساعة 2:00 بعد منتصف الليل، بطاقة بشرية لفريق التشغيل تصل إلى 500 موظف، من السائقين والموظفين التشغيليين والميكانيكيين وفريق الدعم.

والعمل جارٍ لإطلاق عدد من المسارات المتبقية خلال المرحلة القادمة التي ستخدم وجهات جديدة في مدينة مكة المكرمة خلال الشهرين المقبلين، للوصول إلى عدد من المرافق التعليمية والصحية والتجارية.

استدامة مالية

تشرف الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على خطة استكمال مشروع حافلات مكة بجميع مساراته، حيث سيتم الانتهاء من المشروع خلال 2022. ويعد المشروع أحد مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030 التنفيذية.

وتتطلع الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة إلى زيادة فعالية شبكة النقل وقدرتها الاستيعابية، وتحقيق الاستدامة المالية والبيئية، وضمان تجربة سلسة لجميع مستخدمي وسائل النقل، وتحقيق حوكمة متميزة من خلال تحديد الأدوار والمسؤوليات لجميع الجهات العاملة داخل القطاع.

الحافلات والساعات التشغيلية